زراعة الشعر

ما الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي للرجال والنساء أيضًا؟

يتعرض أغلبنا لمشكلة تساقط الشعر، ويكون هذا بسبب العديد من العوامل، الصلع الوراثي هو إحداها، وهو ما يقلق الكثير منا، فما هو الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي؟، ومتى يبدأ الصلع الوراثي في الظهور؟ وما هي درجاته؟ والفرق بين الصلع الوراثي وتساقط الشعر في النساء، وكذلك طرق التغلب على الصلع الوراثي، ستجدون إجابة كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال فتعالوا معنا.

الفرق بين الصلع والشعر الخفيف

قبل أن نتعرف على الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي علينا معرفة حقيقة مهمة، وهي أن شعرنا يتساقط يوميًا، ولكن بنسب معينة، وهي مختلفة من شخص لآخر، وتتراوح ما بين مائة إلى مائة وخمسون شعرة يوميًا، ويقول بعض الأطباء أنها ما اعتاد الشخص أن يجده في فرشاة تمشيط شعره كل يوم، فإن زاد عن ذلك، فهو يعاني من تساقط الشعر.

وهناك أيضًا أشخاص طبيعة شعرهم خفيفة، وفي الغالب أكثر هؤلاء الناس ممن يمتلكون شعر ناعم جدًا، فهو يكون ضعيف قليلًا عن ذلك النوع المجعد من الشعر، وقد يكون شعرهم خفيف بسبب ترقق بصيلة الشعر، وضعف التغذية التي تصل لها، فيصبح الشعر خفيف.

أما الصلع فهو تلك المنطقة الخالية من الشعر، أو التي يتساقط الشعر منها حتى تكون فروة الرأس ظاهرة من تحته، وهذا الشكل يتسبب به إما الصلع الوراثي، أو أحد الأمراض الجلدية سواء كانت فطرية، أو مناعية مثل مرض الثعلبة.

تعرف على: تكلفة زراعة الشعر في السعودية، وتركيا.

متى يبدأ الصلع الوراثي في الظهور؟

الصلع الوراثي يعتبر من الأسباب التي تؤرق الكثيرين ممن لديهم في عائلتهم تاريخ مرضي له، وهو يؤدي لاختفاء الشعر من مقدمة الرأس في الرجال والنساء، ويحدث هذا بسبب زيادة في هرمون التستوستيرون (testosterone)، وهو هرمون الذكورة.

يتحول هذا الهرمون في بصيلات الشعر في منطقة الصلع إلى الشكل النشط له، وهو (DHT) di hydro testosterone هذا المركب يؤدي إلى ترقق بصيلة الشعر، وضعفها، وفي النهاية موتها، وتساقطها، وخلو المنطقة تمامًا من بصيلات الشعر.

أما بالنسبة لسؤال متى يبدأ الصلع الوراثي في الظهور، فالإجابة تختلف في الرجال عن السيدات، فهو قد يبدأ مبكرًا في الرجال، فيعاني البعض منه في بداية سن العشرين، ولكن في الغالب يظهر في فترة الأربعينيات، ويتوقف عند مرحلة ما، أو يستمر حتى لا يتبقى من الشعر سوى جانبي الشعر، ومؤخرة الرأس لأنها لا تتأثر بهذا الهرمون.

هل الصلع الوراثي درجات؟

نعم، الصلع الوراثي درجات، ويكون هذا على حسب المنطقة الخالية من الشعر، فكلما كانت الدرجة كبيرة، كانت المنطقة الخالية من الشعر صغيرة، وتختلف العلاجات المستخدمة بدرجة الصلع الوراثي التي يعاني منها الشخص.

فهناك حالات تتبع العلاجات الدوائية، والوصفات الطبيعية، وهناك حالات أخرى تحتاج لتدخل جراحي مثل زراعة الشعر الطبيعي.

اقرأ أيضًا عن زراعة الشعر بالتقسيط في مصر.

هيا بنا نتعرف على درجات الصلع الوراثي في الرجال.

ما هي درجات الصلع الوراثي للرجال؟

تكون إجابة سؤال ما هي درجات الصلع الوراثي للرجال كالآتي:

يتراوح الصلع الوراثي ما بين الدرجة الأولى، وحتى الدرجة السابعة يبدأ الشعر في الانحسار من مقدمة الرأس، ويختفي خط بداية الشعر، وقد تخلو أماكن في منتصف الرأس من الشعر تمامًا، وقد تكون حالة هذا الصلع من الدرجة السادسة أو السادسة، وهذا ما يحدده الطبيب المختص.

تعرف على: طريقة تصغير الجبهة العريضة.

كيف اعرف إذا عندي صلع وراثي؟

لمعرفة إجابة سؤال كيف اعرف إذا عندي صلع وراثي عليك عزيزي القارئ التوجه لطبيبك، وإجراء الفحوصات التي سيطلبها منك، وهذه الفحوصات تشمل الآتي:

  • نسبة الزنك.
  • نسبة فيتامين د.
  • تحليل صورة دم كاملة.
  • فحص هرمونات الغدة الدرقية.
  • مخزون الحديد في الدم ( ferritin).

لأن بمعرفة الطبيب بنسب الفحوصات السابقة سيمكنه تحديد الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي، وكذلك سيوجه لك الطبيب عدة أسئلة بخصوص الآتي:

  • ممارستك لعمل شاق.
  • اتباعك لنظام غذائي معين.
  • تناول أدوية معينة لفترة طويلة.
  • إن كان هناك أحد مصاب بالمرض في عائلتك.
  • تعرضك لضغوط نفسية، وتوتر، وقلق، واضطراب في النوم.

وبعد هذا يفحص الطبيب فروة الرأس بجهاز الترايكوسكوب (trichoscopy) ومن خلاله يعرف سبب تساقط الشعر من حالة الشعر الموجود على فروة الرأس، ويحدد الطبيب أسلوب علاج الصلع المناسب لك الذي يمكن اتباعه.

تعرف على: أفضل عيادات ومراكز الجلدية في مصر.

هل يمكن إيقاف الصلع الوراثي؟

يشغل الكثيرون ممن يعانون من الصلع الوراثي سؤال هل يمكن إيقاف الصلع الوراثي؟، وهو سؤال محير جدًا، ولكن يمكننا الإجابة عليه بمعرفة أن للعامل الوراثي دور كبير في إيقاف تطور الصلع الوراثي مع الأدوية المساعدة.

يكون في بعض الأشخاص العامل الوراثي نشط، وقوي، ولا يمكن السيطرة على الصلع في تلك المرحلة، فقط يصف الطبيب بعض الأدوية التي تحد من تساقط الشعر مثل

  • دواء مينوكسيديل (Minoxidil) الذي يزيد الإمداد الدموي الواصل للبصيلات.
  • دواء فيناسترايد، وهو يقلل من تحول هرمون التستوستيرون للشكل النشط له داخل بصيلات الشعر.

بعد توقف تساقط الشعر يمكن للشخص اللجوء لـ عملية زراعة الشعر مع طبيب متخصص ليتخلص من مشكلة الصلع الوراثي نهائيًا.

اقرأ أيضًا عن: مراكز زراعة الشعر في مصر، والتكلفة.

الفرق بين الصلع الوراثي وتساقط الشعر عند النساء

إن الفرق بين الصلع الوراثي وتساقط الشعر عند النساء واضح جدًا، ويمكن للطبيب معرفته من أول زيارة له، وهذا لأنه في الصلع الوراثي عند النساء يأخذ تساقط الشعر شكل شجرة الكريسماس عند عمل تفرقة للشعر من منتصفه.

لا تفقد السيدات في حالة إصابتها من الصلع الوراثي شعرها كاملًا كما يحدث للرجال، فهن يحتفظن بـ خط الشعر الأمامي، ولكن الشعر في منتصف الرأس يكون خفيف جدًا، وتظهر فروة الرأس من تحته بشكل واضح، ولا يوجد علاج نهائي له سوى زراعة الشعر، وجميع العلاجات الموجودة تقلل من تطور المرض فقط.

أما تساقط الشعر الطبيعي يكون بسبب نقص الحديد في الدم، أو اتباع نظام غذائي غير متكامل، أو وجود اضطراب في هرمونات الجسم، وفي العادة قد تكون السيدة تعاني من مرض تكيسات المبايض، وارتفاع في نسبة هرمون التستوستيرون، وبمجرد علاج المسبب يخف التساقط، ويعود الشعر لطبيعته، وهذا ما لا يحدث في حالة الصلع الوراثي.

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي للرجال

يعتبر الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي للرجال هو نفسه ما ذكرناه بالنسبة للسيدات في الفقرة السابقة، وأنه بمجرد اتباع الشخص لنظام غذائي متوازن، وأخذ حصته من الحديد، والزنك، وتقليل التعرض للقلق، والتوتر، وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن المغذية للجسم يعود الشعر لحالته الطبيعية في النمو، وكثافته المعتادة.

أما إذا كانت المشكلة في مرض جلدي أصاب فروة الرأس، أو مرض مناعي يحتاج المريض بجوار العلاجات السابقة إلى علاج المسبب، وبالنسبة للصلع الوراثي يمكن للمرض بعد وصوله لسن معين أن يُجري عملية زرع شعر في المنطقة الخالية منه بحيث يعود لشكله السابق قبل ظهور الصلع عليه.

اقرأ عن: ما هي طريقة النوم بعد زراعة الشعر؟

ما هو الفرق بين الثعلبة والصلع الوراثي؟

بالرغم من أن كلًا من الثعلبة والصلع الوراثي يسبب منطقة صلعاء من الشعر، إلا أن الفرق بين الثعلبة والصلع الوراثي واضح، وهو أنه في حالة الإصابة بالثعلبة تكون المنطقة الصلعاء في أماكن متفرقة بالإضافة لمنطقة مقدمة الرأس.

أي أن الثعلبة قد تظهر في جانب الرأس، أو في المنطقة الخلفية من الرأس، أو تصيب الشعر داخل الأنف، وتظهر على هيئة منطقة دائرية خالية تمامًا من الشعر، أما الصلع في النساء فيصيب فقط المنطقة الأمامية من الرأس، وتمتد إلى منتصف الرأس، ويحدث فقد الشعر تدريجيًا.

ماهو افضل فيتامين للصلع الوراثي؟

يوجد مجموعة من الفيتامينات التي تقوي من بصيلات الشعر، وتحسن من حالة الشعر بشكل كبير، وهذا عن طريق أنها تزيد التغذية التي تصل للبصيلات، ومنها فيتامين د، وعنصر الحديد، والزنك.

وبالنسبة لـ افضل فيتامين للصلع الوراثي فعلى الأشخاص المصابين بهذا المرض أن يتبعوا تعليمات الطبيب من حيث تناول الأدوية المخصصة لهذا المرض، والتي تقلل بشكل كبير من تساقط الشعر، وقد تساهم في نمو شعر جديد في بعض الحالات.

لا يزيد دور الفيتامينات في هذه الحالة الطبية عن دور مساعد لتقوية البصيلات الموجودة بالفعل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها في تقليل، أو وقف تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا عن: تخفيضات أسعار زراعة الشعر في مصر، وأفضل العروض.

ما هو علاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعيًا؟

يوجد أكثر من طريقة يتبعها الأطباء في علاج الصلع الوراثي عند النساء، ومن ضمنهم طريقة حقن البلازما التي يتم فصلها من دم السيدة التي تعاني من المرض، ويمكننا اعتبارها طريقة طبيعية حيث أنه لا يوجد بها أي أدوية فقط يتم حقن المادة في فروة الرأس لتحسين حالة الشعر، ومساعدة البصيلات على النمو.

تحتاج النساء ممن يعانين من الصلع الوراثي إلى اتباع علاجات متعددة منها حقن الميزوثيرابي التي تحتوي على عناصر مغذية للشعر، وأدوية علاج الصلع الوراثي التي يتم حقنها في فروة الرأس بشكل مباشر لزيادة فاعليتها.

لا تستخدم حقن الميزوثيرابي على علاج الصلع الوراثي فقط بل لعلاج الكثير من مشاكل الشعر الأخرى مثل ضعف الشعر، وقشرة الشعر، وغيرها.

تجربتي مع علاج الصلع الوراثي

يروي م. س ويقول “تعالجت من الصلع الوراثي عن طريق عملية زراعة الشعر”، وقد أوضح أنه أخذ هذا القرار بعد تجربته للعديد من الأدوية، والطرق الطبيعية التي ذكرها في أحد الفيديوهات على موقع يوتيوب، وقال أن الأدوية المخصصة لعلاج الصلع الوراثي يجب على الشخص تناولها طوال عمره، وبمجرد أن يتوقف عنها لأي سبب يعود الشعر للتساقط، ولهذا لجأ لـ زراعة الشعر على يد أحد الأطباء المتخصصين في مصر، ووصل لنتيجة مرضية تمامًا له.

تعرف على: دكتور شريف حجازي لزراعة الشعر والتجميل وشفط الدهون.

الأسئلة شائعة

يوجد بعض التساؤلات التي كثُر طرحها على مواقع التواصل، وإليكم الأسئلة، وإجابتها.

كيف اعرف تساقط الشعر الوراثي؟

يكون للشخص المصاب بهذا النوع من الصلع تاريخ عائلي للإصابة، ويتساقط الشعر بدون أسباب ظاهرة، حيث تكون تحاليله جميعها سليمة، ولا يعاني من أية خلل في الهرمونات.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالثوم؟

لا، لا يمكن هذا، كما أن وضع الثوم على فروة الرأس يتسبب في التهاب فروة الرأس.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالقرآن الكريم؟

لا، لأن الصلع الوراثي مرض يجب علاجه كما يلزم من الأدوية التي تساعد في وقف تساقط الشعر، ويمكن اللجوء إلى زراعة الشعر كحل نهائي لهذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday