زراعة الشعر

أهم 9 من مشاكل وعيوب زراعة الشعر الطبيعي والصناعي وكيفية تجنبها

حققت زراعة الشعر نجاحًا كبيرًا في الآونة الأخيرة إذ جاءت حلًا لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال والنساء، وكذلك للتغلب على فراغات اللحية والحصول على مظهر جذاب ومميز، ولكن ماهي عيوب زراعة الشعر الطبيعي والصناعي، وهل تجارب زراعة الشعر الصناعي ناجحة، وهل حقًا زراعة الشعر تسبب العقم أو السرطان؟ تعرفوا على كل هذه الحقائق من خلال مقالنا اليوم مع موقع طب التجميل.

أهم 9 من عيوب زراعة الشعر

زراعة الشعر كأي عملية جراحية تحوي على بعض العيوب الطفيفة والآثار الجانبية التي قد يعاني منها المريض لفترة وجيزة بعد العملية، ولكن سرعان ما تزول ليحصل العميل على النتائج المذهلة والتي سيدرك حينها مميزات زراعة الشعر، وتتضمن عيوب زراعة الشعر ما يلي:

1- التورم بعد زراعة الشعر

قد تتورم المنطقة التي يتم زراعة الشعر بها نتيجة الشقوق التي يتم إحداثها لغرس الشعرة وتجذرها، ولكن هذا العرض مؤقت ويزول في خلال أسبوع، كل ما عليك هو الانتظام على تناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

عندما يدوم الورم لفترة أطول من أسبوع عليك استشارة الطبيب في ذلك لأنه قد يكون نتيجة غرس الشعر على عمق أطول من اللازم مما يؤدي إلى تورم الرأس أو منطقة العينين والجبهة بشكل مزعج للمريض.

اقرأ أيضًا: ما هي مراحل زراعة الشعر والذقن الطبيعي بالتفصيل؟

2- هل يوجد ألم في زراعة الشعر؟

يسأل الكثير من المرضى، هل يوجد ألم في زراعة الشعر؟ ولكن أريد أن أخبرك عزيزي القاريء أن عملية زراعة الشعر غير مؤلمة تمامًا حيث تتم تحت التخدير ولا يشعر المريض بأي شيء سوى بعض الألم البسيط بعد العملية والذي يمكن السيطرة عليه بالمسكنات.

قد يرافق الألم الشعور بالصداع بعد زراعة الشعر وهو أيضًا عرض طبيعي ولا يُعد من مخاطر زراعة الشعر، فقط التزم بتناول المسكنات وخذ قسطًا كافيًا من النوم والراحة.

هام جدًا لا يفوتك: كيفية زراعة الشنب وتكلفة العملية

3- النزيف بعد زراعة الشعر

من المفترض عدم حدوث نزيف في زراعة الشعر إلا نزيف طفيف من الشقوق التي يجريها الطبيب لغرس الشعرة، عند نزف الكثير من الدماء قد يكون الطبيب أحدث شقوق أكبر من اللازم، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بالسيطرة على النزيف بالضمادات والأدوية.

ولكن لا تجعل ذلك مصدرًا لقلقك أو ازعاجك، فالأمر بسيط والنزيف يسهل السيطرة عليه لأنه على الأغلب طفيف لأن عملية زراعة الشعر جراحة طفيفة التوغل، كل ماعليك هو إخبار طبيبك قبل العملية إذا كنت تتناول أي أدوية سيولة لمناقشة إيقافها مؤقتًا أو تقليل جرعتها.

4- التخدر بعد زراعة الشعر

قد تشعر بالتخدر بعد زراعة الشعر، أو التنميل وربما فقدان الأحساس في المنطقة المزروعة، ولكن لا داعي للقلق هذا عرض مؤقت أيضًا نتيجة التهاب المنطقة والأعصاب الحسية الموجودة بها؛ لذا لا تقلق فبعد فترة قليلة سيعود الأحساس كما كان.

لا تتردد فيقراءة هذا المقال: هل يُمكن زراعة شعر طويل؟ إليكم المفاجأة

5- البثور بعد زراعة الشعر

ظهور البثور الصغيرة أمر طبيعي بعد زراعة الشعر، كل ماعليك هو الاهتمام بنظافة المنطقة المزروعة واستخدام الشامبو المناسب لك، وفي بعض الأحيان تكبر البثور وتلتهب أكثر لتصبح دمامل كبيرة، يحدث ذلك إذا أهمل المريض نظافته الشخصية، حينها سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية.

6- العدوى بعد زراعة الشعر

منطقة فروة الرأس من المناطق الغنية بالشعيرات الدموية؛ لذا فهي أكثر عرضة للعدوى والتي تحدث نتيجة استخدام الطبيب أدوات غير معقمة جيدًا، وعدم اهتمام المريض بنظافة الشعر، مما يؤدي إلى حدوث عدوى والتهابات شديدة في المنطقة المزروعة، لذا لا بد أن تحسن اختيار الطبيب وتتأكد من عقامة الآلات المُستخدمة للتجنب مخاطر زراعة الشعر.

7- رقة وضعف الشعر بعد زراعته

قد تلاحظ رقة وضعف الشعر بعد زراعته، ولكن لا تقلق فمع مرور شهر تلاحظ تساقط الشعر من المنطقة المزروعة لينمو بشكل طبيعي مرة أخرى ويكون مماثل لشعر المنطقة المغروس بها، فهذا أمر طبيعي للتجذر وتأقلم الشعر على مكانه الجديد.

اقرأ أيضًا: سعر المينوكسيديل بعد زراعة الشعر

8- الندب بعد زراعة الشعر

عادة ما تكون شقوق غرس الشعر دقيقة جدًا ولا تترك ندبًا واضحة، وكل هذه الفتحات سينمو بها الشعر لتغطي كامل فروة الرأس أو المنطقة المزروعة.

9- الحازوقة (الزغطة) بعد زراعة الشعر

تُعد الحازوقة واحدة من عيوب زراعة الشعر النادرة جدًا، والتي تصيب نحو 5% من المرضى، وهي في الغالب لا تشكل أي خطورة ولا تتطلب أي تدخل فستختفي مع مرور الوقت.

عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف

تُعد تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف تقنية آمنة تمامًا، كما أنها لا تحمل الكثير من مخاطر زراعة الشعر ونتائجها مبهرة ومُرضية لكافة المرضى ولكن ما قد يراه البعض عيب من عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف هو أنها تستغرق وقتًا طويلاً قد يصل إلى 6 ساعات وربما يحتاج المريض لعدة جلسات. وهذا بالإضافة إلى أن البصيلات تكون رقيقة وأكثر عرضة للتلف.

مشاكل زراعة الشعر بالشريحة

من أكبر عيوب زراعة الشعر بالشريحة هو الحاجة إلى عمل غرز لإغلاق الجرح والتي قد يكون مظهرها مزعجًا لكثير من العملاء، بالإضافة إلى وجود منطقة مانحة بحاجة لكثير من الرعاية والإهتمام لتجنب العدوى، لذا أصبحت استخدام هذه التقنية محدود جدًا يكاد يكون منعدم.

اعرف المزيد من التفاصيل حول زراعة الشعر: بالفيديو: ما هي زراعة الشعر الطبيعي؟

عيوب زراعة الشعر الصناعي

قد يلجأ البعض لعملية زراعة الشعر الصناعي، وهي عملية لا يفضلها الكثير من الأطباء لكثرة عيوبها، ومن عيوب زراعة الشعر الصناعي مايلي:

  • الشعر الصناعي يشبة الباروكة غير أنه مُثبت في الرأس، لذا لا يبدو طبيعيًا ولن تتمكن فرده أو صبغه.
  • الشعر الصناعي عرضة للتساقط والتلف مع تمشيط الشعر لدرجة قد تصل إلى ضرورة زرع الشعر مرة أخرى.
  • لا يطول ولكن يظل بنفس الطول الذي زُرع عليه على عكس الشعر الطبيعي الذي ينمو بشكل مستمر.

هام جدًا لا يفوتك عزيزتي: زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة ! فعلا مدهش جدًا

تجارب زراعة الشعر الصناعي

يوجد العديد من تجارب زراعة الشعر الصناعي والتي يلجأ إليها البعض عندما لا تتوفر منطقة مانحة، فتقول سلمي كانت لدي فراغات في مقدمة رأسي وكانت تزعجني كثيرًا ولم أتمكن من تقبُل مظهري بها، قررت إجراء عملية زراعة الشعر الصناعي في أحد المراكز المشهورة.

كانت النتائج بعد العملية رائعة وحصلت على نتيجة مُرضية، ولكن بعد عام ونصف بدأت الفراغات تظهر من جديد بسبب تساقط الشعر الذي زرعته، في الواقع لا أنصح أحد بهذه العمليه لأن نتائجها غير دائمة، كما أنها كانت تمنعني من صبغ شعري أو تمليسة بالمكواه وهذا أمر مزعج جدًا.

اقرأ أيضًا: تجارب زراعة الشعر في مصر ?

تجربتي في زراعة الشعر الطبيعي

يقول عبدالله كنت أتمتع بشعر كثيف للغاية ولكن فجأة وجدت شعري يتساقط تساقط غير طبيعي حتى تساقط شعر الرأس من الأمام، بدأت في استخدام البخاخات والكريمات ولكن دون جدوى، فكانت تتطلب الالتزام الشديد ولم أكن من هؤلاء الأشخاص الذين يلتزمون بشيء من هذا القبيل.

كنت أتابع أحد المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي والذي كان يعاني الصلع، وفجأة ظهر وشعره كثيف، سألته ماذا فعل فقال أنها عملية زراعة الشعر والتي أجراها في تركيا، وهنا بدأت أفكر في الأمر وقررت إجراء العملية.

بدأت أبحث عن أفضل طبيب وأفضل الأسعار حتى وجدت أن مصر هي أفضل مكان مناسب لمثل هذه العمليات فهناك الأسعار مناسبة والخدمات الطبية متميزة، وبالفعل سافرت إلى مصر وأجريت العملية هناك وكانت النتائج رائعة، مرت سنة ونصف وكلما مر الوقت زاد الشعر كثافة وتأقلم في فروة الرأس ويبدو طبيعيًا تمامًا، حقًا كانت تجربتي في زراعة الشعر رائعة، وكان العيب الوحيد لزراعة الشعر هو كونها تستغرق وقتًا طويلًا، ولكن لا بأس والنتائج تستحق، والأن أفكر في زراعة شعر الذقن وسأجريها قريبًا”

هام جدًا لا يفوتك: زراعة الشعر في دبي التكلفة والمراكز وأكثر

زراعة الشعر قبل وبعد

يقول معتصم قرأت كثير عن عيوب زراعة الشعر، ولكن كانت لدي الكثير من الفراغات في اللحية؛ لذا قررت أن اتجاوز كل مخاوفي وأجري العملية، كانت تكلفة زراعة شعر الذقن في السعودية مرتفعة جدًا، مما دفعني للسفر و أجريتها في تركيا، كانت نتيجة العملية رائعة ولكن من عيوب زراعة الشعر في تركيا هو صعوبة التواصل مع الأطباء، بالإضافة إلى عدم القدرة على توفير الكثير من الأموال، بالإقامة كانت محدودة لمدة يومين على حساب المستشفى.

وأي أيام إضافية تتحمل أنت تكلفتها والتي تكون مرتفعة جدًا، بالإضافة إلى صعوبة التواصل مع الطبيب بعد العملية للاستفسار منه عن أي شيء أو للأخذ بنصيحته في استخدام شامبوهات أو كريمات معينة للشعر وكذلك في حالة حدوث أي مضاعفات”

تعرف على: افضل دكتور زراعة شعر في تركيا

اسباب فشل زراعة الشعر

حققت عملية زراعة الشعر نجاحًا كبيرًا، ولكن ربما تفشل، فما هي أسباب فشل عملية زراعة الشعر؟

  • إجراء عملية زراعة الشعر في عمر مبكر (أقل من 20 عام) لذا قد تظهر بقع صلع جديدة مع تقدم العمر.
  • عدم اختيار الطبيب الجيد والمتمرس في مجال زراعة الشعر الأمر الذي يجعله لا يتعامل بخبرة واحترافية في قطف الشعر أو إعادة زرعه.
  • اختيار مركز غير مُؤهل وفير حاصل على اعتمادات دولية ولا يطبق معايير مكافحة العدوى مما قد يعرض العملية للالتهابات والفشل.
  • سوء التشخيص، فأسباب تساقط الشعر كثيرة جدًا ومن بينها الإصابة بالأنيميا، سوء التغذية، وبعض الأمراض مثل نقص افراز الغدة الدرقية لذا لابد من علاج السبب أولًا.

هام جدًا لا يفوتك: هل يمكن زراعة الشعر مرتين أو إعادة زراعة الشعر؟

أهم النصائح لتجنب عيوب ومخاطر زرع الشعر

  • الحرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية كما وصفها الطبيب.
  • الابتعاد عن التدخين قبل وبعد العملية، لأن التدخين يبطيء من عملية التئام الجروح والشقوق.
  • أولًا لا بد أن تختار الطبيب بعناية شديدة، لأن خبرة الطبيب تقف على رأس عوامل نجاح العملية.
  • عدم حك فروة الرأس أو المنطقة المزروعة، وعدم استخدام الكريمات والشامبوهات دون إشراف الطبيب
    تجنب الملابس التي تحتك بالشعر.

ومما سبق يتضح أهمية دور الطبيب في نجاح عملية زراعة الشعر، لذا يرشح لك موقع طب التجميل الدكتور شريف حجازى افضل دكتور زراعة شعر ونحت قوام في الوطن العربي، وهو صاحب ومؤسس عيادات شريف كلينيك التي أصبحت أهم مركز تجميل في الشرق الأوسط.

مع الدكتور شريف حجازى نضمن لك الحصول على أفضل النتائج بأفضل الأسعار، مع المتابعة المستمرة بعد العملية حتى تكون راضيًا تمامًا عن النتيجة، كل ما عليك هو التواصل معه خلال هذا الرابط واحصل على استشارة مجانية.

أهم الأسئلة الشائعة حول عيوب زراعة الشعر

يوجد العديد من الأسئلة التي تدور حول عيوب زراعة الشعر، دعونا نتعرف على إجابات هذه الأسئلة معًا.

هل زراعة الشعر تسبب العقم؟

تُثار العديد من الشائعات حول زراعة الشعر ومن بينها أن زراعة الشعر تسبب العقم، وهذا غير صحيح إطلاقًا لأن زراعة الشعر لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الإنجاب.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

من بين الشائعات الكثيرة التي أُثيرت حول زراعة الشعر كونها تسبب السرطان، هذا بالطبع غير صحيح فزراعة الشعر ليست كزراعة الأعضاء والتي ربما تحمل خطر الإصابة بالسرطان، لكن زراعة الشعر أمر مختلف حيث يتم نقل الشعر من مكان لآخر في نفس المريض والتي تتأقلم دون أدنى مقاومة من الجهاز المناعي. ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا السؤال اقرأ هذا المقال: هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

كم تكلفة زراعة الشعر؟

تختلف تكلفة زراعة الشعر من بلد إلى آخر، وتختلف على حسب مساحة المنطقة المراد زراعتها، ولكن في أغلب الأحيان تكون تكلفة زراعة الشعر في مصر نحو 20 ألف جنية مصر وهو ما يُعادل 5000 ريال سعودي، بينما تتراوح التكلفة في السعودية بين 15000 إلى 30000 ريال سعودي.

هل زراعة الشعر دائمة؟

بالطبع زراعة الشعر دائمة، فهي من العمليات الناجحة جدًا والتي تدوم نتائجها مدى الحياة، فكن مطمئنًا أنك لن تحتاج إلى إعادة العملية طالما أُجريت بشكل صحيح مع طبيب خبير.

وفي النهاية نكون تناولنا كل ما يتعلق بغيوب زراعة الشعر بكل مصداقية، فالأمر لا يشكل أي خطورة فهي جراحة بسيطة جدًا لا تتردد عزيزي القاريء وإذا كانت لديك أي استفسارات تواصل معنا على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب