زراعة الشعر

سعر المينوكسيديل بعد زراعة الشعر

المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر الوراثي وعلاج مشاكل الشعر الخفيف بسبب تعرض الشعر للعامل الوراثي أو الكثير من العوامل المضرة مثل الغسيل اليومي المتكرر أو الحرارة والبرودة الشديدة أو الضغوط النفسية فقد تظهر فراغات خالية من الشعر أو يتراجع خط الشعر الأمامي ويبدأ ظهور الصلع. ويسعى البعض للقضاء على تلك المشكلات باستخدام العديد من المستحضرات الطبية لإعادة انبات الشعر وغالبًا يكون هذا حلًا مؤقتًا في حالات الصلع الوراثي ولكن يلجأ الأخرون لعمليات زرع الشعر وهو الحل الدائم لمعالجة الصلع الوراثي و فراغات الشعر. وفي مقالنا هذا سنتعرض لأحد المستحضرات الطبية المستخدمة في علاج التساقط وهو مستحضر مينوكسيديل، وسنتعرف سويا على دواعي الستخدامه وأضراره وسعر minoxidil في مصر والسعودية وكل ما يتعلق بهذا المستحضر الطبي.

مينوكسيديل minoxidil بعد زراعة الشعر

يُستخدم minoxidil سبراي بعد زراعة الشعر وفقا لاستشارة الطبيب الذي سوف يُحدد الهدف من استخدامه على الشعر المزروع. فمنوكسديل معروف بتعزيزه لنمو الشعر حيث أنه يزيد من عملية الانقسام الميتوزي في بُصيلات الشعر كما أنه يُساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يُزيد تدفق الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى بصيلات الشعر. وفي حالة زراعة الشعر قد يصف لك الطبيب مينوكسيدل اسبراي في حالتين وهما:

  1. الحالة الأولى إذا تمت زراعة الشعر لجزء معين من فروة الرأس وفي هذه الحالة يوصف مينوكسيديل للحفاظ على الشعر الطبيعي الموجود حتى يتم تأخير تساقطه.
  2. الحالة الثانية هي عملية زراعة الشعرلحالة الصلع الكامل لكل فروة الراس وهنا يصف الطبيب مينوكسيديل لزيادة تغذية الشعر المزروع خصوصُ إذا كان المريض مُدخنًا أو لديه جلد فروة الرأس خفيف أو يٌعاني من مشاكل صحية أو الإرهاق الجسدى، فالمعروف أن نمو الشعر يتأثر بحالة المريض الصحية والغذائية.

مهما كانت الأسباب التى أدت بك لاستعمال مينوكسيديل، لا تتوقف فجأة عن استخدامه وإلا ستعُرض نفسك لسقوط الشعر المرضي والصلع. يجب عليك وقف المستحضر بالتدريج وطبقا لتعليمات الطبيب المعالج للحفاظ على شعرك الجديد.

شاهد بالفيديو طريقة غسل الشعر بعد عملية زرع الشعر

ما هو مينوكسديل؟

مينوكسيديل هو أحد الأدوية التي استُخدمت قديمًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع عند المرضى. فهو يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية مما يسهل من تدفق الدم داخلها وانخفاض ضغط الدم المرتفع، ولكن مع الاستخدام لوحظ بعض الآثار الجانبية للدواء وكان أهمها هو زيادة نمو الشعر، مما شجع العلماء على إجراء الكثير من التجارب والأبحاث. ليُصبح مينوكسديل بعد ذلك أحد أشهر العلاجات الموضعية الفعالة في مشاكل الصلع وتساقط الشعر عند الرجال والنساء.

minoxidil 5 كيفية استعمال

يستخدم سبراي المينوكسيديل للعلاج الموضعي على فروة الرأس. ويُساعد في تعزيز نمو الشعر في المرضى الذين يعانون من مرض الصلع الوراثي أو مشاكل الشعر نتيجة التساقط أو التقصف. ويُلاحظ نمو الشعر تدريجيا بعد فترة تتراوح مابين (3-4) شهور. ويجب الاستمرار في العلاج إلى الأبد للحفاظ على الشعر الذي ينمو بفضل استخدام هذا المستحضر الطبي. وآلية مينوكسيديل لنمو الشعر غير مفهومة، فهو يعمل على فتح قنوات البوتاسيوم مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين جريب الشعرة، مما يساعد في نمو الشعرة وزيادة طولها وسمكها. ولكن قد يتساقط الشعر إذا تم وقف مينوكسيديل فجأة. ولذلك يجب الاستمرار ومتابعة العلاج بمنوكسيديل إلى أجل غير مسمى أو إيقافه تدريجيًا وتحت إشراف الطبيب.

دواعي استخدام مينوكسيديل سبراي

يُستخدم بخاخ مينوكسديل في إعادة نمو الشعر وملئ الفراغات وتعزيز نمو الشعر المتساقط والخفيف؛ نتيجة التعرض للعوامل الضارة التي تتلف الشعر مثل تساقط الشعر في الصلع المبكر أو نتيجة تساقطه نتيجة التعرض للإجهاد البدني أو النفسي أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة وغيرها.

قبل استخدام مينوكسيديل

يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة الحل الأمثل لمشاكل الشعر لحالتك تحديدًا. وإذا نصحك الدكتور باستخدام مينوكسيديل، فتأكد من قراءة نشرة المستحضر الطبية بعناية، واتبع الجرعة التي وصفها لك الطبيب. وكُن حذرا فعليك إستعمال المستحضر موضعيًا على فروة الرأس وبعيدًا عن العينين والأنف والفم. ولا تزيد كمية الجرعة عن الجرعة المقررة وهي بخاخة مرتين للشعر صباحًا ومساًء أو حسب رأي طبيبك حتى لا تتسبب في ظهور الأعراض الجانبية لمستحضر المينوكسيديل.

إقرأ أيضًا: ما هي زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف؟

ما هي أضرار minoxidil؟

بخاخ مينوكسيديل كغيره من المستحضرات الطبية التي قد تسبب بعض الآثار الجانبية عند استخدامها. يجب استشارة الطبيب عند ظهور أي من الآثار الجانبية للمستحضر لتعديل الجرعة أو لتقييم فوائد الدواء مقابل أعراضه الجانبية. ولكن أيًا كانت الأعراض لا تتوقف فجأة عن استخدام minoxidil وإلا ستتسبب في فقدان المزيد من الشعر. ونذكر من هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • تهيج فروة الرأس الشديد.
  • نمو شعر الوجه الغير مرغوب فيه.
  • تورم في يديك أو قدميك.
  •  زيادة سريعة في الوزن.
  • الإحساس بتنميل شديد في الرأس.
  • صداع الرأس.
  • دوخة وارتباك.
  • تغيرات في لون أو نسيج الشعر.
  • احمرار الجلد والشعور بالوخز.
  • زيادة تساقط الشعر.
  • ظهور حب الشباب في مكان وضع المستحضر.
  • الشعور بالدوار والإغماء.

موانع استخدام مينوكسيديل سبراي

يُحذر استخدام minoxidil في الحالات الآتية:

  1. إذا كانت فروة الرأس تعاني من الاحمرار والتهيج.
  2. المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. استخدام مستحضرات طبية أخرى للجلد إلا باستشارة الطبيب.
  4. حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.

سعر بخاخ minoxidil في مصر

تتوفر المادة الفعالة مينوكسيديل في جمهورية مصر العربية في العديد من الماركات التجارية و بتركيزين مختلفين 2% و5% لتناسب الأغراض المختلفة لاستعمال منوكسديل سبراي. ومن هذه المنتجات نذكُر على سبيل المثال لا الحصر:

  1. مينوكسيديل سبراي بتركيز 5% بسعر 52.25 جنيه.
  2.  مينوكسيديل فورت عبوة 60 مللي بسعر 60 جنيه.
  3. مينوكسيديل جل بسعر 60 جنيه.
  4. روجين بخاخ بسعر 250 جنيه.
  5. هير بلس باك رغوة موضعية بتركيز 5% مينوكسيديل العبوة 100 مللى بسعر 105 جنيه.

سعر بخاخ minoxidil في السعودية

يتوفر مينوكسيديل في العديد من المستحضرات الطبية في المملكة العربية السعودية بأسعار متنوعة مثل:

  1. سعر بخاخ مينوكسديل في السعودية نوع اكسترا سترنس 369 ريال.
  2. هيرجرو سبراي 51.21 ريال.
  3. روجين سبراي 300 ريال.

تم كتابة المقالة بواسطة الدكتورة منار أحمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب