بشرة وشعر وعمليات التجميل
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي أهم 5 من الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

0

زاد الإقبال في الآونة الأخيرة على عمليات شفط الدهون لتحسين شكل الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، غير أنها كالعديد من العمليات الجراحية يتبعها بعض الأعراض. تتباين الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون وتختلف بناء على التقنية التي جرى بها شفط الدهون سواء كان ذلك بالطريقة الجراحية التقليدية أو باستخدام الليزر أو الڤيزر (الموجات فوق الصوتية)، وتعتمد أيضا على الحالة الصحية للفرد قبل إجراء العملية، وكمية الدهون المزالة عن طريق الشفط.

أهم 5 من الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون:

نسرد اليكم الآن أشهر الاعراض الجانبية بعد شفط الدهون

1- التورم والكدمات بعد شفط الدهون:

من أشهر الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون حدوث التورم والكدمات.

متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون؟

يستمر التورم بعد عملية شفط الدهون لمدة أسابيع قليلة، وقد يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويحدث التورم بصورة طبيعية كنتيجة للجراحة.

يكون الجسم ممتلئاً بالسوائل بعد الجراحة ويتم التخلص منها تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة التالية للعملية، فيمكن فقدان ٥٠٪ من السوائل في الشهر الأول، و٢٥٪ في الشهر الثاني ونفس النسبة في الشهر الثالث.

2- الحكة والتنميل بعد شفط الدهون:

قد يشعر المريض بإحساس الخدر والحكة والحرقان بعد إجراء شفط الدهون، ويستمر ذلك الإحساس لمدة أسبوعين وقد يصل إلى عدة أشهر، حيث يحدث تمدد للألياف العصبية السطحية وتتورم فيصاب المريض بخدر عرضي في منطقة الشفط بالإضافة لألم الإجراء نفسه، لكن لا يدعو ذلك للقلق، حيث من الطبيعي حدوث الخدر والحكة بعد عملية شفط الدهون ويعتبر مؤشرا على أن الأعصاب تتعافى.

3- تغير في شكل الجلد بعد شفط الدهون:

قد يحدث تغير في شكل الجلد نتيجة للإزالة غير المتكافئة للدهون فيبدو الجلد متعرجا أو متموجا.

4- تشكل جلطات دموية أو دهنية:

تتحول الدهون أثناء العملية لقطع صغيرة قد تتسرب للأوردة الدموية الداخلية فتؤدي إلى حدوث  جلطات دموية أو دهنية. عند شفط الدهون بكميات كبيرة قد تصل الدهون للرئتين مسببة جلطات رئوية دهنية تكون خطرة ومهددة للحياة، غير أن الجلطات الرئوية الدهنية عادة ما تكون نادرة الحدوث.

5- مخاطر التخدير:

قد يتسبب الليدوكايين عند حقنه أثناء الجراحة بما يعرف ب تسمم الليدوكايين إذا كانت نسبته مرتفعة، فيؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتنميل الجسم أو الأطراف  والدوخة والصداع وعدد من الأعراض الأخرى المرتبطة بتسمم الليدوكايين.

هل يمكن تجنب الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

يتبع عملية شفط الدهون كأي عملية جراحية ظهور سلسلة من الأعراض التي قد تحدث بصورة طبيعية نتيجة للجراحة، ويستمر بعدها المريض في التحسن تدريجيا حتى الوصول للشفاء التام والتعافي، وعلى الرغم من صعوبة تجنب بعض الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون كالتورم مثلاً، فإنه يمكن السيطرة على هذه الأعراض وتقليل حدتها عن طريق الاختيار الجيد للطبيب المختص والالتزام بتعليمات الطبيب بعد إجراء الجراحة

6 نصائح لتقليل الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون:

احصل على التكلفة من هنا

  1. يجب متابعة المنطقة التي تم شفط الدهون منها والعناية بشقوق الجراحة وتنظيفها وتجفيفها وتناول المضادات الحيوية الموصوفة بواسطة الطبيب حيث تساهم في تقليل العدوى والالتهاب والحد من التورم.
  2. يساهم في سرعة التعافي، تدليك منطقة شفط الدهون برفق وارتداء رباط ضاغط (مشد شفط الدهون) لمدة شهر إلى شهرين بعد الجراحة وعدم خلعه سوى وقت الاستحمام.
  3. يجب اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الورقية والبروتينات الخالية من الدهون، والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  4. يجب الامتناع عن تناول ملح الطعام المحتوي على الصوديوم حيث يعمل على احتباس السوائل والتورم بعد عملية شفط الدهون.
  5. يساعد المشي لمسافات قليلة بعد العملية والحركة الخفيفة على منع تجلط الدم ومنع ظهور الندبات والتحجر.
  6. يساعد شرب الكثير من المياه على ترطيب الجسم والتخلص من التورم وتحفيز عملية التعافي.

إقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية شفط اللغلوغ بالفيزر وتكلفة العملية

هل عملية شفط الدهون خطيرة؟

تطورت عمليات شفط الدهون وأصبحت الآن آمنة تماما مقارنة بالماضي، وعادة ما تكون الأعراض الجانبية بعد عملية شفط  الدهون بسيطة ويسهل التحكم بها، وتعتبر مضاعفات العملية المهددة للحياة نادرة الحدوث. يجري تنفيذ عملية الشفط بشكل شائع مثل العديد من العمليات الجراحية التي تحدث يوميا كالفتق أو استئصال المرارة.

أسباب فشل عملية شفط الدهون

من أسباب فشل عمليات شفط الدهون سابقا وحدوث مضاعفات خطيرة، ضعف صحة الفرد والإفراط في إزالة الدهون والقيام بأكثر من إجراء جراحي خلال عملية شفط الدهون مما يزيد من خطورتها.

تعرفي على: أشهر عيادات شفط الدهون في القاهرة

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

يمكن أن يستغرق الشفاء التام من آثار الجراحة من ٣ إلى ٦ أشهر تقريبا، وتعتبر المرحلة الأولى هي أصعب مرحلة ولكن يسهل السيطرة على الألم عن طريق تناول المسكنات والأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب وارتداء الملابس الضاغطة المناسبة .

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

تقوم عملية شفط الدهون بإزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم، ولكن يمكن استعادة الوزن مرة أخرى وبناء خلايا دهنية جديدة تتوزع في مناطق مختلفة من الجسم، ولذلك يجب بعد إجراء عمليات شفط الدهون اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة بانتظام.

معلومات هامة عليك معرفتها عن عمليات شفط الدهون:

شفط الدهون هو إجراء تجميلي لنحت الجسم  والتخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في مناطق معينة من الجسم كالبطن والفخذين والأرداف والتي لم يتمكن الشخص من التخلص منها عن طريق النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة،  لكنها ليست علاجا للسمنة ولا الآثار المترتبة عليها، ولا بديلا عن النظام الغذائي أو التمارين الرياضية.

تجرى عملية شفط الدهون وإذابتها بالعديد من التقنيات سواء بالطريقة التقليدية أو عن طريق الليزر أو باستخدام الموجات فوق الصوتية (الفيزر) غير أنها في مجملها تعتمد على الفكرة ذاتها وهي تحريك الدهون عن طريق إدخال أنبوب رفيع معقم يتصل بفراغ للمنطقة المستهدفة ثم سحب الدهون من هذه المنطقة.

تناسب عملية شفط الدهون الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي أو قريب من المثالي  مع مؤشر كتلة جسم (BMI) لا يتخطى الثلاثون. كما أن هذا الإجراء مناسب لغير المدخنين.

اقرأ أيضا:

اكتب تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

× احصل على الاستشارة والسعر بالواتس اب