تجميل الأسنان

كم تكلفة تركيبات الزيركون في مصر والسعودية؟

ما هو الزيركون للاسنان

هل تعاني من مشاكل في أسنانك؟ هل تجعلك هذه المشاكل تخجل من الابتسام؟ أسنان مصفرة؟ سن قد كسر جزء منها أو سن قد خلعتها بالكامل؟ سن قد تسوست بشكل أثر على مظهرها؟

كل هذه المشاكل والتي قد تؤرق العديد من الناس من جميع الأعمار والفئات يكمن حلها في الإجابة عن هذا السؤال: ما هو الزيركون للأسنان؟

فمنذ بدء استخدام مادة الزيركون في طب الأسنان عام 1960 تعددت تطبيقات الزيركون ليصبح جزءًا من حلول جميع المشاكل التي ذكرناها.

وفي هذا المقال سنحاول تقديم كل المعلومات التي تحتاجها والإجابة على عدد من الأسئلة مثل: ما هو الزيركون للاسنان؟ ما الفرق بين البورسلين والزيركون؟ كم عمر تلبيسة الزيركون؟ كم اسعار تلبيس الاسنان الزيركون في مصر؟ ما هي مميزات وعيوب تلبيس الزيركون؟ وأكثر…

اسعار تلبيس الاسنان الزيركون في مصر

تتراوح اسعار تلبيس الاسنان الزيركون في مصر بين 2500 إلى 4600 جنيه. وقد تزيد هذه التكلفة مع زيادة الخدمات المقدمة وخبرة الطبيب وشهرته.

اسعار تلبيس الاسنان الزيركون في السعودية

أما اسعار تلبيس الاسنان الزيركون في السعودية فتتراوح بين 600 إلى 1200 ريال.

تعرف من هنا: دكتورة هيفاء الراشد طبيبة الاسنان الشهيرة بالسعودية

هل يمكن علاج الاسنان بالتقسيط في مصر؟

نعم يمكن علاج كافة علاجات الاسنان بالتقسيط في مصر سواء تركيبات زيركون بالتقسيط أو زراعة الاسنان بالتقسيط يمكن قراءة مقالة خاصة عن: علاج الاسنان بالتقسيط في مصر

ما هو الزيركون للاسنان وما هي التطبيقات الطبية التي تستخدم الزيركون؟

الزيركون هو مركب تم تصنيعه قديماً لكنه بدأ يستخدم في المجالات الطبية منذ 1960. هذه المادة شديدة الصلابة و ما يميزها أنها متوائمة مع الجسد، أي أن الجسد يقبلها ولا يتفاعل معها على أنها جسم غريب.

وكانت هذه هي الميزة التي أتاحت للعلماء إدخاله في طب الأسنان. و من التطبيقات التي تستخدم الزيركون في طب الأسنان:

  • زراعة الأسنان: ونقصد هنا أن السن فقدت تماماً. في هذه الحالة يتم تشكيل الزيركون على شكل السن المفقودة وبتكافؤ تام مع قياسات الفم، ومن ثم زراعتها في مكان السن المفقودة ليسترجع صاحبها كافة الوظائف بشكل طبيعي، فيتمكن من التحدث والمضغ وبالتأكيد سيستعيد شكل الابتسامة الجذاب.
  • جسور الأسنان: وهذا الحل يستخدم بديلاً عن الزراعة، فزراعة الأسنان تتطلب إجراءات معقدة وتكلفة عالية قد تجعل البعض يفضل الجسر عليها، إضافة أن هناك بعض الحالات المرضية التي قد تمنع من زراعة السن، فعندها يكون الجسر هو الحل الأمثل. في الجسر يقوم الطبيب بصناعة تلبيسة لكل سن على طرف الفراغ، وبين هاتين التلبيستين توضع السن أو مجموعة الأسنان المصنعة لتماثل تلك المفقودة، ويتم تثبيت هذا الجسر عن طريق وضع كل تلبيسة على السن المخصص لها ثم تثبيتها.
  • تلبيسات الأسنان: في حال لم تفقد السن بالكامل لكنها متضررة ونخاف أن تفقد، أو أنها مكسورة أو مشروخة ونود تعويض وتغطية هذه العيوب، فإن تلبيسة الأسنان هي الحل الأمثل. والتلبيسة قالب يصنع ليكون مشابهاً تماماً للسن المتضررة ثم بعد خطوات تحضيرية مخصصة يتم تركيب التلبيسة التي تحتوي السن وتغطيه بالكامل مستبدلة الشكل المتضرر بآخر سليم ومثالي.

كل هذه التطبيقات يتنافس فيها الزيركون مع مواد أخرى، فقد تصنع التلبيسة من الزيركون أو من البورسلين على سبيل المثال، لكن للزيركون مجموعة من المزايا تجعله خياراً أفضل في الكثير من الحالات، وسنتكلم عن هذه المميزات بالتفصيل.

ما هي مميزات تلبيسة الزيركون؟

توجد العديد من المميزات التي تجعل الزيركون حلاً مثالياً للعديد من المشاكل منها:

  1. استعادة المظهر المثالي: فالزيركون هو أبيض بالطبيعة، وبالتالي يمكن للطبيب ضبط درجة هذا البياض ليبدو مثالياً ومطابقاً للون أسنانك الطبيعي.
  2. الحصول على ابتسامة أكثر ثقةً: عند استخدام بعض الأنواع الأخرى من التلبيسات مثل المعدن أو البورسلين المقوى بالمعدن، يظهر لون المعدن عند مكان التقاء السن مع اللثة، وظلت هذه المشكلة تعيق المرضى من الوصول إلى ثقة عالية في ابتساماتهم، فذلك الخط يلاحظ خاصة عند التبسم، لكن صلابة الزيركون تغنينا تماماً عن استخدام المعادن ولذلك فابتسامتك تعود طبيعية 100%.
  3. قبول الجسم لمادة الزيركون وعدم وجود احتمال أن يتسبب الزيركون في أي تفاعلات عكسية أو حساسية.
  4. صلابة غير عادية! يتمتع الزيركون بصلابة تفوق صلابة البورسلين بمراحل وربما تعادل صلابة المعدن، لذلك يتمكن من تحمل الضغوطات المختلفة عند المضغ أو التحدث أو غير ذلك بشكل ممتاز، وهو تقريباً غير معرض للكسر.
  5. تلبيسة الزيركون ترتبط بسطح السن الأصلية بشكل قوي للغاية، وتوفر على الطبيب حاجته أن يزيل طبقات كبيرة من السن لجعلها مجهزة لاستقبال التلبيسة.

ما هي عيوب تلبيس الزيركون؟

إن أي إجراء طبي له عيوب، وهنا سنتكلم عن عيوب تلبيس الزيركون أو اضرار تلبيسة الزيركون:

  1. من أغرب أضرار تلبيسة الزيركون أنها مع الاحتكاك مع الأسنان المقابلة لها قد تتسبب بكحت هذه الأسنان أو نحتها، حيث أنه في بعض الحالات يكون الزيركون أصلب حتى من الأسنان الطبيعية.
  2. إذا حدث وتسوست السن التي تحتوي التلبيسة فإنه من الصعب ملاحظة ذلك إلا بعد أن تكون السن تآكلت بدرجة كافية لتحريك التلبيسة من مكانها و الكشف عن هذا الضرر.
  3. علو التكلفة مقارنة ببعض الأنواع الأخرى لتلبيسات الأسنان، لكن إذا نظرت للقيمة التي ستحصل عليها من تلبيسة الزيركون فالأمر أشبه باستثمار ناجح.

ما هي خطوات تركيب تلبيسة الزيركون؟

إن خطوات تلبيسات الأسنان بشكل عام تمر بمرحلتين:

  1. مرحلة التقييم والتحضير: في هذه المرحلة يقيم طبيبك الحالة جيداً، وسيقيم مجموعة من المعايير التي تضمن أن تلبيسة الزيركون لن تأتي بنتائج عكسية، وسيأخذ قياسات السن المتضررة إضافة إلى الإشاعات المطلوبة، وبعدها يبدأ تحضير السن لاستقبال التلبيسة. يبدأ التحضير أولاً بتخدير المنطقة التي سيعمل عليها الطبيب لمنع أي ألم، ثم ينحت الطبيب جزءاً من السن لإفساح المجال للتلبيسة. أخيراً يصنع الطبيب نموذجا لتفاصيل أسنانك يستخدمه المعمل في تصنيع التلبيسة وذلك عن طريق مادة تشبه العجين. قد يستخدم الطبيب تلبيسة مؤقتة ليحمي السن ريثما يتم تصنيع التلبيسة.
  2. مرحلة تركيب التلبيسة: في زيارة ثانية قد يحددها الطبيب خلال أسبوعين أو ثلاثة – وهي المدة التي يستغرقها تصنيع التلبيسة – يقوم الطبيب بتركيب التلبيسة بشكل نهائي بعد التأكد من ملائمة الحجم و اللون لحالتك، وباستخدام مواد صمغية خاصة.

هل تلبيس الاسنان مؤلم؟

خطوات تلبيس الأسنان تتضمن خطوة التخدير، مما ينفي أي ألم خلال العملية. من الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح بعد تلبيس الأسنان كونك لم تعتد وجود السن منذ فترة، لكن إذا طال هذا الشعور أو تطور لآلام فسارع بالتواصل مع الطبيب.

عمر تلبيسة الزيركون

إن عمر تلبيسة الزيركون يعد الأطول بين التلبيسات المختلفة، وذلك نظراً لصلابة التلبيسة التي تحميها وتقلل من فرصة تعرضها للكسر. في المتوسط فإن عمر تلبيسات الأسنان قد يصل إلى 15 سنة، لكن عمر تلبيسة الزيركون في ظل الاعتناء الجيد بالأسنان قد يمتد إلى أمد بعيد.

إقرأ أيضا: عمليات شد الوجه وتقنياتها المختلفة

الفرق بين الزيركون والفينير 

الفينير للأسنان هو أحد البدائل، ذلك في حالة كانت مشكلة السن مشكلة سطحية فقط لا تحتاج إلى تلبيسة كاملة وإنما فقط طبقة سطحية تغطيها من الخارج، وهذا هو الفرق بين الزيركون والفينير. ومن الجدير بالذكر أن الزيركون ذاته قد يستخدم في الفينير.

الفرق بين الزيركون والبورسلين

الفرق بين الزيركون والبورسلين كمادتين يكمن في صلابة الزيركون التي تفوق البورسلين خمسة أضعاف.

يمكنكم الإتصال بنا من هنا للمزيد من التفاصيل عن عمليات تجميل الأسنان وأسعارها وأفضل المراكز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب