زراعة الشعر

ما هي مشكلتي مع الصلع الوراثي للرجال والنساء وكيفية العلاج منه؟

“مشكلتي مع الصلع الوراثي مستمرة منذ كان عمري خمس وعشرون عامًا”، هكذا أستهل شاب شكواه لأحد الأطباء المتخصصون في مجال زراعة الشعر حتى يتخلص من هذه المشكلة المزعجة بشكل نهائي، فهيا بنا نتعرف من خلال موقعنا طب التجميل على مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال، والنساء، وكيف يحدث الصلع؟، ومراحل تطوره، والعلاج الفعال لمثل هذه المشكلة، وأيضًا سنجد تكلفة زراعة الشعر كأحد الطرق الأكثر فاعلية للعلاج.

أولاً: مشكلتي مع الصلع الوراثي للرجال

تتلخص مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال في أنه يشعرهم بالإحراج، ويعطيهم مظهر أكبر من عمرهم الحقيقي، ويقلل من ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير جدًا، ولهذا يولون هذه المشكلة جزءً كبيرًا من وقتهم لحلها، وقد يذهبون لأكثر من طبيب في سبيل إيجاد علاج، أو يحصلون على نتيجة دائمة تستمر معهم طوال عمرهم.

تعرف على: مزايا وتكلفة زراعة شعر الذقن في مصر

كيف تكون بداية الصلع عند الشباب؟

تكون بداية الصلع عند الشباب على هيئة تساقط للشعر في منطقة مقدمة الرأس، وجانبيها، ويفقد أغلب من يعانون من الصلع الوراثي خط الشعر الأمامي، ويبدأ الشعر بالانحسار للخلف مع تقدم حالة الصلع، وعمر الشخص.

درجة الصلع عند الشباب يقوم بتقييمها الطبيب، وبحسب تقدم الحالة يطرح له الخيارات المتاحة للعلاج، فقد يحتاج الشخص للاستمرار على تناول بعض الفيتامينات المغذية للشعر، والجسم مع بعض الأدوية الفعالة في مجال الصلع الوراثي مثل دواء Menoxidil، وهكذا تكون روشته علاج الصلع الوراثي حتى يستقر تساقط الشعر لدى الشخص.

اقرأ المزيد عن: هل يمكن زراعة الشعر مرتين أو إعادة زراعة الشعر؟

ثانيًا: مشكلتي مع الصلع الوراثي عند النساء

تهتم المرأة بجمالها، ومن أكثر ما يبرز جمالها شعرها، وعندما تشعر بأن شعرها يتساقط ينتابها القلق، وفورًا تبحث عن الحلول الطبيعية، وكذلك الطبية لعلاج هذه المشكلة، وعنما تكتشف السيدة أن مشكلتها مع الصلع الوراثي قد تزداد سوءًا إن لم تداوم على العلاج يصيبها الإحباط، ولكننا هنا نقدم لكِ سيدتي العلاج النهائي، والجذري، فتابعي معنا.

اقرأ ايضًا عن: زراعة الشعر بالاقتطاف

كيف يحدث صلع النساء؟

علينا أولًا أن نعرف أن الصلع الوراثي الهرموني أو (androgenetic alopecia) هو حالة مرضية تصيب السيدات، ويكون المتسبب بها الهرمونات، وخاصة هرمون التستوستيرون، أما بالنسبة لإجابة كيف يحدث صلع النساء؟ أو بمعنى آخر ما الذي يسبب الصلع الوراثي؟، فهذا يحدث بسبب الآتي:

  • تكيسات المبيض.
  • تناول أدوية يكون من ضمن آثارها الجانبية رفع مستوى هذا الهرمون.
  • العامل الوراثي، وهذا يعني وجود خلل في جين معين على DNA الخاص بالشخص.
  • الحالة النفسية السيئة تؤدي لتغير كيمياء الجسم، وهرموناته، وهذا يتسبب في تساقط الشعر.
  • يتسبب هذا في تحول هرمون التستوستيرون إلى الشكل النشط له داخل بصيلة الشعر، مما يضعفها، ويؤدي لزيادة تساقطها.

تعرف على: تكلفة زراعة الحواجب في مصر

ما هي مراحل الصلع الوراثي للنساء؟

تُعرف مراحل الصلع الوراثي أو درجات الصلع عند النساء بأنها ثلاثة درجات، وكلما زادت درجة الصلع عند السيدة زادت مشكلتها مع الصلع الوراثي، وتكون درجات الصلع الوراثي كالآتي:

  • الدرجة الأولى أو (Grade I) وفيها يزداد الفرق بين الشعيرات وبعضها، أو بمعنى آخر تقل كثافة الشعر في المنطقة الأمامية ككل.
  • الدرجة الثانية أو (Grade II) وفيها يزداد معدل تساقط الشعر بشكل ملحوظ أكثر، وتصبح المشكلة أكثر وضوحًا، بحيث يصبح الفرق أكبر.
  • الدرجة الثالثة أو (Grade III) وهي تُعد الأسوأ، وتعاني فيها السيدة من مناطق خالية من الشعر في مقدمة الرأس بحيث تظهر فروة رأسها.

تعرف على: الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي للرجال والنساء أيضًا

طرق علاج الصلع الهرموني عند النساء

يعتمد الأطباء في علاج الصلع الهرموني عند النساء على علاج السبب الأساسي في التساقط، ويكون هذا كالتالي:

1- تكيسات المبايض

  • يقوم الطبيب بإحالة السيدة لأحد أخصائي النساء لمتابعة الحالة لحين الشفاء.
  • إذا قام الطبيب بوصف أية أدوية لعلاج تساقط الشعر في وجود هذا المرض لن يظهر تحسن على الإطلاق، وهذا لأن المسبب الرئيسي مستمر.
  • ينصح الطبيب في تلك الحالة بشكل عام بالالتزام بأدوية تنظيم الهرمونات، وخسارة الوزن الزائد في حالة المعاناة منه.

2- الحالة النفسية

  • يمكن أن تتسبب الحالة النفسية السيئة في مشاكل كبيرة للشخص، وتؤثر بالسلب على حياته، وعمله.
  • يجب على السيدة أن تحاول التخفيف من حدة الضغوط النفسية التي تقع على كاهلها عن طريق الاستعانة بأحد المتخصصين.
  • عندما تقل حدة التوتر، ويقل الضغط، وتتحسن النفسية، ستجد السيدة شعرها يستعيد حيويته، وكثافته بفعل بعض العوامل المساعدة كالفيتامينات، والمعادن، والغذاء السليم.

3- العامل الوراثي

  • إن كانت سبب الخلل الهرموني في الجسم يرجع للعامل الوراثي يجب على السيدة أن تنتظم على الأدوية التي تزيد من كثافة الشعر مثل دواء (Menoxidil).
  • يجب الانتظام بهذا الدواء أو أي من البدائل الأخرى له طوال العمر، ويمكن في هذه الحالة أن يلجأن لعملية زراعة الشعر عند طبيب متخصص في هذا المجال.

أحدث طرق علاج الصلع الوراثي للنساء 2022

تعتبر عمليات زراعة الشعر من أحدث طرق علاج الصلع الوراثي للنساء في عامنا الحالي، وبالرغم من أن عمليات زرع الشعر متواجدة على الساحة منذ مدة إلا أنها تتطور كل يوم، ويكتشف الأطباء كل يوم جديد في هذا المجال، بحيث يصلوا إلى درجة لا يستطيع الشخص معها التفرقة بين الشعر الطبيعي، والشعر الذي تم زرعه.

تعرف على: زراعة الشعر بالتقسيط في مصر

كيف تتم عملية زراعة الشعر الطبيعي؟

تتم عملية زراعة الشعر الطبيعي التي تعتبر حل حقيقي لمشكلة الصلع الوراثي عن طريق عدة خطوات، فهيا بنا نتعرف عليها تاليًا:

ما قبل عملية زراعة الشعر

  • يفحص الطبيب الحالة التي تعاني من الصلع، وحالة الشعر.
  • يحدد السبب الرئيسي لحدوث الصلع، ويقوم بعلاج الأسباب الجانبية مثل نقص الحديد، والفيتامينات.
  • يتم تقييم حالة المنطقة المانحة للشخص لتحديد إذا ما كانت العملية ستتم على مرحلة واحدة، أو مرحلتين.
  • تكون المنطقة المانحة هي المنطقة التي يتم أخذ بصيلات الشعر منها، وزرعها في المنطقة التي تعاني من الصلع.
  • يخضع الشخص لفحوصات شاملة للدم، وهرمونات الغدة الدرقية، ومستوى الضغط، والسكر.
  • يتم التأكد من الأدوية التي يتناولها الشخص، والأدوية التي لديه حساسية منها.
  • يقوم المركز بتحديد موعد لإجراء عملية زراعة الشعر، وفي اليوم المُحدد يتم حلاقة شعر الحالة تمامًا لتجهيزها لدخول العملية.

أثناء عملية زراعة الشعر

يقوم الطبيب المختص بتطهير المنطقة التي سيتم منها أخذ بصيلات الشعر بمادة البيتادين، وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة المانحة.

  • يبدأ الطبيب بتخدير المنطقة المانحة بمخدر موضعي، حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو انزعاج أثناء العملية.
  • تتم عملية اقتطاف البصيلات التي سيتم استخدامها في عملية زرع الشعر من المنطقة الخلفية من الرأس (المنطقة المانحة)، وهذا لأن البصيلات تكون قوية، ولا تتساقط.
  • يتلقى الفريق الطبي البصيلات على أطباق معملية مجهزة بشاش طبي مُشبع بمحلول ملحي ليحافظ على حالة البصيلات حتى يقلل من حدوث الصدمة عند زرعها.
  • فور انتهاء الطبيب من مرحلة الاقتطاف، يبدأ في رسم خط الجبهة الأمامي، والذي يحتاج حرفية شديدة ليبدو طبيعيًا، وغير مصطنعًا.
  • يتم تقسيم المنطقة التي سيتم زرع الشعر بها، وتوزيع البصيلات التي تم اقتطافها بشكل متوازن بعد أن يتم التخدير بمخدر موضعي.

ما بعد عملية زراعة الشعر

  • يمكن للشخص أن يعود لبيته بعد الانتهاء من زراعة الشعر مع بعض التعليمات الهامة بألا يتعامل مع منطقة زرع الشعر أو المنطقة المانحة بأي شكل.
  •  يتوجه الشخص للعيادة، أو مركز زرع الشعر في اليوم الثالث للزرع، حيث يقوم الطبيب بغسيل فروة الرأس من القشور المتكونة على فروة الرأس.
  • يتلقى الشخص حقن منتظمة من البلازما لتغذية منطقة زراعة الشعر، وهذا ليحفز نمو الشعر الجديد.
  • لا يجب أن يقلق الأشخاص بعد مرورهم بتجربة زراعة الشعر من تساقط الشعر بعد العملية لأن هذا يحدث بسبب الصدمة التي تتعرض لها البصيلات.
  • تعود البصيلات للنمو بشكل طبيعي تمامًا في خلال ستة أشهر من عملية زراعة الشعر.
  • يجب الالتزام بدقة بكافة تعليمات الطبيب التي تتعلق بكيفية التعامل مع الشعر، والامتناع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومعرفة الطريقة الأفضل للنوم بعد العملية.

تعرف على: هل زراعة الشعر تُسبب السرطان؟

تكلفة زراعة الشعر لحل مشكلة الصلع الوراثي نهائيًا

تعتبر مصر، وتركيا أكثر الدول التي يلجأ إليها الشباب من الدول العربية لإجراء عمليات زراعة الشعر، وهذا لأن التكلفة تكون معقولة، ومناسبة لعدد كبير من الأشخاص، في حين أن سعر عملية زراعة الشعر في الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية قد تتعدى العشرون ريالًا.

تكون تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر حوالي 17000 جنيه مصري، أي 1100دولار أمريكي، وهي تعادل 4000 ريال سعودي بحد أقصى، وبالنسبة لتركيا فهناك العديد من المراكز التي يكون متوسط سعر العملية بها 1500 دولارًا.

تكون مصر هي الخيار الأمثل لإجراء مثل هذه العملية بها لما تضمه من أطباء خبراء في مجال زراعة الشعر، وكذلك تكلفة الإقامة لن تكون باهظة، وهذا بخلاف الأماكن السياحية الكثيرة التي ستجعل رحلتك ممتعة، وشيقة، وستقضي وقتًا جميلًا بحق.

اقرأ ايضًا عن: افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

تجربتي في حل مشكلة الصلع الوراثي مع دكتور شريف حجازي

يحتار الكثير من الشباب ممن يبحثون عن حل لمشكلة الصلع الوراثي في تقييم مدى جدوى عملية زراعة الشعر في القضاء على الصلع نهائيًا، ولهذا إليكم تجربتي مع دكتور شريف حجازي في التخلص من الصلع الوراثي.

دكتور شريف حجازي يعتبر واحد من أفضل جراحي التجميل المصريين المعروفين على مستوى العالم العربي بأكمله، نظرًا لعدد العمليات التي قام بها في مجال التجميل، وتنسيق القوام، وزراعة الشعر.

تعرفت على دكتور شريف حجازي عن طريق ترشيح أحد الأصدقاء ممن قام بإجراء عملية زراعة شعر ناجحة معه، وبعد أن بحثت عنه، وجدت أنه حاصل على الكثير من الشهادات العلمية في هذا المجال، وهي كالآتي:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

يستخدم دكتور شريف حجازي أحدث طرق زرع الشعر الطبيعي، وبدون ترك أية ندبات، أو جروح بعد تماثل الشفاء، وكذلك يمكن للشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الانتهاء من العملية، وهذا بخلاف المصداقية، والشفافية التي يتمتع بها مع الحالة.

الأسئلة الشائعة

سنتناول هنا عزيزي القارئ بعض الأسئلة المهمة التي تتعلق بعلاج مشكلة الصلع الوراثي، ومنها الآتي:

هل يمكن علاج الصلع الوراثي للحامل بالبلازما؟

لا يُفضل أن يتم عمل أي إجراء خاص بالشعر في فترة الحمل، ولا أن تتناول الحامل أية أدوية خاصة بعلاج الصلع الوراثي أثناء الحمل، وهذا لأن فترة الحمل فترة حساسة جدًا للأم، والجنين، كما أن حقن البلازما بالرغم من أنها مفيدة، فقد تضر الأم، لأنه بسحب الدم لنزع البلازما منه قد تتعرض الأم للأنيميا.

ما هو علاج الصلع الوراثي في الطب النبوي؟

يوجد وصفة لعلاج تساقط الشعر، وتحسين كثافته باستخدام أوراق النبق، أو السدر المطحونة جيدًا والمخلوطة مع زيت الزيتون، وزيت جوز الهند نظرًا لفوائدهم الكثيرة لفروة الشعر، ولكنها لا تعالج الصلع الوراثي لأن سببه بالأصل متعلق بالجينات.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي بالأعشاب؟

لا، لا يمكن علاج الصلع الوراثي بالأعشاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday