زراعة الشعر

ما هي مراحل زراعة الشعر والذقن الطبيعي بالتفصيل؟

يعاني البعض من مشكلة الصلع، وتساقط الشعر بكثرة، وهو يرجع لأسباب عدة، وأكثرها انتشارًا الأسباب الوراثية، ويُفكر غالبيتهم في إجراء عملية زراعة الشعر، وهنا يحتاجون لمعرفة مراحل زراعة الشعر المختلفة التي يمرون بها أثناء العملية، ولذلك نجيب على كافة الأسئلة بخصوص مراحل زراعة الشعر الطبيعي بالتفصيل، وهل عملية زراعة الشعر ناجحة أم لا؟، وكم مدة زراعة الشعر؟، وماذا يحدث بعد زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر

إن عملية زراعة الشعر ليست عملية جراحية بالمعنى المتعارف عليه، بل إنها عملية بسيطة يتم إجرائها بدون اللجوء للتخدير الكلي، فقط يقوم الطبيب المختص بتخدير موضعي للمنطقة التي سيقوم بإجراء زراع الشعر بها، وتلك التي سينتزع منها الشعر.

يُعتبر الأشخاص ممن يعانون من مشكلة الصلع المبكر أو طبيعة شعرهم من النوع الخفيف هم أكثر من يحتاجون للقيام بعملية زراعة الشعر، مع الأخذ بالاعتبار لسنهم، ولنسبة تساقط الشعر لديهم، ومستويات الهرمونات في أجسامهم.

يمكن كذلك القيام بزراعة الشعر في منطقة الذقن لزيادة كثافة اللحية، وتكون مراحل زراعة الذقن هي نفسها تلك التي يقوم بها الطبيب لزراعة الشعر في منطقة الرأس، ويجدر التنبيه أنه يجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب، لأن الإهمال في ذلك قد يؤدي إلى فراغات بعد زراعة الشعر، وعدم الوصول للنتيجة المرغوبة.

إقرأ أيضًا: مشكلة تساقط الشعر من الأمام وعلاجها بالزراعة

مراحل زراعة الشعر الطبيعي بالتفصيل

يمر الشخص بالعديد من الإجراءات ومنها:

1- التحضيرات الأولية

تشمل التحضيرات الأولية قبل الخضوع للجراحة إجراء العديد من الفحوصات الطبية، مثل تحاليل الدم للتأكد من مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والتأكد من مستوى ضغط الدم، والفحص الدقيق لفروة الرأس لاستبعاد وجود أية أمراض فطرية، أو بكتيرية، وبعدها يتم تحديد درجة الصلع التي يعاني منها الشخص.

يتم تحديد درجة الصلع بحسب كمية الشعر الموجودة على فروة الرأس، وهي تبدأ من الدرجة الأولى، وحتى الدرجة السابعة، والتي يكون فيها الشعر متواجد فقط في مؤخرة الرأس، والجانبين.

يستخدم الطبيب بصيلات من هذا الشعر، وتسمى المنطقة المانحة، ويقوم بزراعتها في المناطق الخالية من الشعر، ويضع تصور مبدأي للطريقة التي عما سيتم بها توزيع الشعر المزروع على فروة الرأس بحيث يبدو الشكل النهائي طبيعي تمامًا.

يقوم الفريق الطبي بحلاقة شعر الشخص تمامًا، ويتم التعقيم، وحقن فروة الرأس بمخدر موضعي لتجنب الشعور بالألم، ويتم البدء في أولى مراحل زراعة الشعر، وهذا يسهل من عملية أخذ البصيلات لزراعتها، وهي تتم على ثلاثة مراحل.

2- مرحلة الاقتطاف

تعرف هذه المرحلة بـ (FUE) وهي اختصار لـ Follicular unit extraction، وفيها يقوم الطبيب بأخذ الوحدات أو البصيلات التي سيتم زراعتها من منطقة التاج الموجودة في مؤخرة الرأس ليتم تجهيزها للزراعة في الأماكن التي تعاني من الصلع.

3- مرحلة تحضير البصيلات بعد الفرز

يتم فرز الوحدات، وأخذ ما يصلح منها ووضعه على شاش مربع الشكل، ومغمور في محلول ملحي، كل مربع به حوالي خمسون وحدة أو بصيلة، ويوضع كل أربع قطع من الشاش في طبق، بحيث يكون كل طبق يحتوي على مائتان وحدة.

4- مرحلة الرسم

تعتبر من أهم الخطوات في مراحل زراعة الشعر حيث يحدد الطبيب فيها طريقة توزيع البصيلات على فروة الرأس لضمان توزيع متناسق، والحصول على أفضل نتيجة، ويراعي الطبيب أن تكون المنطقة الأمامية من الشعر أكثر كثافة ثم تقل الكثافة تدريجيًا بالرجوع للخلف.

5- مرحلة زراعة البصيلات

يتم في هذا الجزء من العملية زرع الشعر وفقًا للرسم التخطيطي الذي قام به الطبيب من قبل باستخدام أدوات جراحية معقمة، وهي تكون مخصصة لهذا الغرض فقط، ولا تترك أية آثار على فروة الرأس بعد التئام الجروح بها،ويكون هذا بعد حقنه بمخدر موضعي، ووضع عصابة على منطقة الجبهة لضمان عدم امتداد التورم للوجه بعد انتهاء العملية.

مقالة مميزة: كيفية تصغير الجبهة باستخدام عمليات زراعة الشعر؟

مراحل زراعة الذقن

الفراغات التي يعاني منها بعض الرجال في منطقة الذقن تجعلهم يشعرون بالحرج، ويكون الحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة هو زراعة الذقن، وفيها تكون مراحل زراعة شعر اللحية نفسها مراحل زراعة الشعر السابق ذكرها، ولكن في منطقة الذقن أو اللحية.

يقوم الطبيب بتحديد أماكن الفراغات في الذقن، ويحدد عدد البصيلات التي يحتاجها، ويتم أخذ البصيلات من المنطقة المانحة، وهي منطقة التاج أسفل الرأس، وتحت التخدير الموضعي يتم زراعتها في الذقن.

مراحل نمو شعر اللحية بعد الزراعة

بمرور الستة أشهر الأولى من عملية الزراعة يسقط الشعر المرتبط بكل البصيلات التي تم زرعها، وبعدها تبدأ مراحل نمو شعر اللحية بعد الزراعة.

عند مرور أربعة أشهر من تاريخ عملية زراعة الذقن يجد المريض أن المناطق الفارغة من الذقن قد تم ملئها بنسبة لا بأس بها، ويحتاج للاستمرار على حقن البلازما طوال مدة الثمانية أشهر إلى العام للحصول على النتيجة النهائية.

مقالة رائعة عن: عملية زراعة شعر الحواجب وتكلفتها

ما هي مراحل زراعة الشعر للنساء؟

تحتاج السيدات ممن لديهن جبهة عريضة نسبيًا، أو يعانين من رجوع خط منبت الشعر للوراء لإجراء زراعة الشعر، كما أن زراعة الشعر تكون إحدى طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء من الأمام، وتكون مراحل زرع الشعر هي ذاتها التي يمر بها الرجال، وإن كنت سيدتي منهن فلا داعي للقلق من خطوة حلاقة الشعر تمامًا فهي لا تتم للسيدات.

يكتفي الأطباء بحلاقة جزء من الشعر، ولكنه يكون في الجهة الخلفية من الرأس بحيث لا يظهر على الإطلاق حيث يخفيه الشعر من حوله، وهو ينمو مرة أخرى، ولذلك لا سبب يدعو للحرج، أو القلق.

الآن بعد أن تعرفنا على مراحل زراعة الشعر هيا بنا نتعرف على بعض المعلومات الهامة أيضاً عن العملية.

هل عملية زراعة الشعر ناجحة؟

تعتبر عملية زراعة الشعر بنسبة كبيرة ناجحة، فهي تنجح مع عدد كبير ممن يخضعون لها، ولكن بشرط انتقاء طبيب مختص، وعلى درجة كبيرة من المهارة، وكذلك هناك دور للمستشفى التي تتم بها العملية من حيث الالتزام بإجراءات السلامة للمريض، والتعقيم، وخلافه.

يرجع نجاح العملية كذلك إلى التزام الشخص الذي يخضع للعملية بتعليمات الطبيب بدقة، وعدم التفريط في أخذ حقن البلازما بانتظام، والبعد عن ممارسة الرياضات العنيفة، وسيبدأ بملاحظة نمو الشعر بصحة، وسلاسة.

كم مدة زراعة الشعر؟

تستغرق مدة عملية زراعة الشعر مرورًا بكافة المراحل ستة ساعات، وفيها يكون المريض إما مستلقي على وجهه على سرير مخصص لذلك، ويكون هذا عند قيام الأطباء بمرحلة الاقتطاف، وإما مستريحًا على كرسي، ورأسه مرفوع، وهذا يكون أثناء مراحل زراعة الشعر الطبيعي.

يمكن للشخص تمضية هذه الفترة في مشاهدة فيلم مفضل له، أو الاستماع لما يريده، فليس هناك ما يستدعي الشعور بالتوتر، او بالقلق من عملية زراعة الشعر.

إقرأ المقالة الكاملة بعنوان: كم تستغرف عملية زراعة الشعر؟

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر؟

لا تقل خطوات ما بعد زراعة الشعر أهمية عن سابقتها، وهي تتم على النحو التالي:

  • اليوم الثالث بعد زراعة الشعر يقوم فيه الطبيب بغسل الشعر، وفروة الرأس برفق، ويستخدم لوشن مرطب لإزالة تخثرات الدم التي حدثت نتيجة لزرع بصيلات الشعر.
  • يجب أن يقوم الطبيب بخطوة غسل فروة الرأس للتأكد من التخلص من تخثرات الدم بدون التسبب في أذى للبصيلات المزروعة، لأنه إذا تم غسلها بعنف قد تقع البصيلات التي تم زرعها حديثًا.
  • اليوم الخامس بعد زراعة الشعر يُلاحظ فيه تكون قشرة رقيقة على المنطقة المزروعة من فروة الرأس، ولكن لا داعي للقلق، فهي تزول تلقائيًا بعد ذلك.
  • اليوم السابع بعد الزراعة الشعر يكون أول موعد لأخذ حقن البلازما الخاصة بتحفيز البصيلات المزروعة على النمو، وهي عبارة عن بلازما الدم التي يتم فصلها، وحقنها في فروة الرأس بإبر رفيعة جدًا.

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

يٌلزم الطبيب الشخص بعد انتهاء مراحل زراعة الشعر بعدة تعليمات، وهي تتضمن الآتي:

  • تقليل احتكاك الملابس، أو الأدوات الخشنة بالرأس بعد العملية.
  • عدم استعمال أية مواد كيميائية على فروة الرأس بخلاف تلك التي يصفها الطبيب.
  • أخذ الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب بانتظام، مثل المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
  • قد يحتاج المريض لتناول بعض المسكنات الخفيفة لتقليل الألم، وهو في العادة يمكن تحمله.

الحقيقة الكاملة عن: هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

متى أحلق الشعر المزروع؟

يمكن للشخص أن يقوم بحلاقة الشعر المزروع بعد أن يخف التورم، ويتم تعافي فروة الرأس من الندوب البسيطة التي ستتواجد بها نتيجة زرع الشعر، وهنا يمكن أن يسمح الطبيب بقص الشعر، ولكن بدرجة معينة حتى لا يضر بالبصيلات التي تم زرعها.

مراحل نمو الشعر المزروع

يمر الشعر المزروع بثلاثة مراحل لكي ينمو، وهم مرحلة السكون، وتمتد ما بين ست إلى ثمان أسابيع، وفي خلال هذه الفترة يتساقط الشعر المزروع، وهي مرحلة طبيعية تمامًا، ففيها تنغرس البصيلة داخل فروة الرأس، وتنفصل عن الشعرة المتصلة بها، وتبدأ في النمو من جديد، ومن هنا تبدأ مراحل نمو الشعر بعد التساقط.

يمر الشعر بعد ذلك بمرحلة التكوين، فيكون شكل الشعر المزروع بعد مرور شهرين أقرب لشكله قبل المرور بعملية زرع الشعر، وتبدأ ملاحظة نمو الشعر بمرور الأشهر حتى الشهر السادس، لأن الشعر يحتاج إلى ثلاثة أشهر حتى ينمو، ويكون هناك زيادة في طوله، ويحدث تغطية للفراغات الموجودة في الرأس.

تكون نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور ملحوظة، ومرضية، أما المرحلة النهائية تُعرف بمرحلة الاكتمال، وهي مستمرة ضمن مراحل ما بعد زراعة الشعر، وحتى مرور عامين ليحصل الشخص على النتيجة النهائية.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر بحسب الكثير من العوامل من أهمها الدولة التي يقوم فيها الشخص بعملية زراعة الشعر، ومن أشهر الدول التي يمكن إجراء هذه العملية بها المملكة العربية السعودية، ومصر، وتركيا.

ليست جميع مراكز زراعة الشعر في مصر لها تكلفة ثابتة ولكن متوسط سعر العملية حوالي 15000جنيه مصري أي ما يساوي 1718 $، وما يعادل 3583 ريال سعودي، وهذا المبلغ قابل للزيادة أو النقصان بحسب درجة الصلع التي يعاني منها الشخص، والطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، والمستشفى الذي سيتم إجراء العملية به.

اليك الطرق الكاملة عن: زراعة الشعر بالتقسيط في مصر

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يوجد الكثير من التجارب الناجحة لعملية زراعة الشعر مع أطباء مصريين، ومن ضمنهم تجربة أ. ع حيث كان يعاني من الصلع من الدرجة السادسة، وهو يبلغ من العمر أربعون عامًا، وقد توقف تساقط الشعر لديه منذ مدة طويلة، وبعد قيامه بالعملية بستة أشهر قد بدا الشعر المزروع بالظهور، وتغير شكله تغيرًا كبيرًا، حيث أصبح مظهره أفضل، ويبدو في سن أصغر.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك عزيزي القاريء، والتي سنتعرف عليها، وعلى إجاباتها تاليًا

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تثبت البصيلات التي تم زرعها في المرحلة الثالثة من مراحل زراعة الشعر في خلال المدة من أربع إلى ستة أسابيع بعد العملية، وفي خلال تلك الفترة يحدث تساقط للشعر المتصل بها، ولكن تنغرس البصيلة.

ما هو شكل الشعر المزروع بعد شهرين؟

الشكل الخارجي للشعر الذي تم زرعه لا يكون فيه اختلاف كبير عن قبل الزراعة، ولكن بداخل فروة الرأس تكون البصيلات التي تم زراعتها بدأت في النمو، وتكوين شعيرات جديدة، وتأخذ ثلاثة أشهر حتى تظهر في المناطق المصابة بالصلع، أو الشعر بها خفيف.

هل يوجد طريقة زراعة الشعر في المنزل؟

لا، لا يوجد يمكن بها زراعة الشعر من المنزل، فيجب أن تتم عملية زراعة الشعر على أيدي طبيب ماهر، ودقيق للحصول على النتيجة المرجوة منها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday