زراعة الشعر

ما هي مخاطر زراعة الشعر والذقن بالتفصيل؟ تعرف عليها قبل العملية

تُعد مشكلة الصلع من المشكلات التي تواجه الكثير من الرجال والنساء على حد سواء، قديمًا لم يكن لهذه المشكلة حل، حتى جاءت تقنيات زراعة الشعر التي مثلت حلًا جذريًا لمشكلة الصلع للرجال والنساء، ولكن هل لها أضرار؟ وإذا كان كذلك فما هي مخاطر زراعة الشعر؟ وهل زراعة الشعر خطيرة أم لا؟ وهل زراعة الشعر تسبب السرطان؟ وما سبب العقم بعد عمليات زراعة الشعر؟ كل هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال مع موقع سكين كير.

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر؟

لا تنتهي الرحلة بمجرد قيامك بعملية زراعة الشعر، ولكن يتطلب الأمر منك الكثير من المجهود للحصول على النتائج النهائية، فعملية زراعة الشعر كأي عملية جراحية تتطلب منك الالتزام ببعض النصائح الهامة في فترة ما بعد العملية.

لذا يشرح لك الطبيب ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر كضرورة عدم حك فروة الرأس، وكذلك استخدام شامبو وزيوت معينة للحفاظ على الشعر المزروع وغيرها من النصائح التي نستعرضها بالتفصيل في مقالنا بعد تناول مخاطر زراعة الشعر.

مخاطر زراعة الشعر على المدى القريب

تُعد مخاطر زرع الشعر طفيفة جدًا مقارنًة بنتائجها المذهلة التي نالت اعجاب الكثيرين، وتنقسم مخاطر زراعة الشعر إلى تلك التي تحدث على المدى القريب أي في الفترة التي تلي العملية مباشرة وأخرى على المدى البعيد، وتشمل مخاطر زراعة الشعر على المدى القريب مايلي:

1- النزيف

يحدث النزيف أثناء عملية زراعة الشعر نتيجة سوء استخراج الشعر من المنطقة المانحة أو سوء تقدير الطبيب للفتحات والشقوق اللازمة لتثبيت الشعر في فروة الرأس، عادة ما يكون النزيف بسيط ويمكن السيطرة عليه بالضمادات وإذا كان شديد يتم وصف بعض الأدوية للسيطرة عليه.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق عملية زراعة الشعر

2- العدوى البكتيرية

تحدث العدوى البكتيرية عند اللجوء لمراكز غير مؤهلة لا يتم فيها تجهيز غرفة العمليات بشكل مناسب أو عدم الاهتمام بتعقيم الآلات الجراحية المُستخدمة، وقد تحدث العدوى البكتيرية نتيجة النزيف من فتحات تثبيت الشعر وانتقاله من مكان لآخر، ويتم علاج العدوى البكتيرية بوصف المضادات الحيوية.

3- تورم فروة الرأس بعد زراعة الشعر

يُعد التورم من أكثر الأثار الجانبية لزراعة الشعر انتشارًا، غالبًا ما يكون هذا الورم طفيف ولكن في بعض الأحيان يكون شديد ويشمل منطقة الجبهة وانتفاخ حول العينين، قد يكون عرض عابر يختفي مع مرور الوقت ولا يتطلب أي تدخل.

ولكن في بعض الأحيان يحدث التورم في فروة الرأس نتيجة غرس بصيلات الشعر على عمق أكبر من اللازم مما يبطيء من عملية التعافي وفي هذه الحالة يتطلب الأمر استشارة طبية عاجلة.

هام جدًا لا يفوتك: مزايا وتكلفة زراعة شعر الذقن في مصر

4- الصداع المستمر بعد زرع الشعر

يُعد الصداع عرضًا طبيعيًا بعد عملية زراعة الشعر وينتج من إحداث الشقوق والفتحات وغرس البصيلات إلا أنه من المفترض أن يختفي في غضون أيام من العملية ولا يُعد مؤشرًا لأي خطر.

ولكن عند شعورك بالصداع المستمر بعد عملية زراعة الشعر لفترة أطول من 10 أيام لابد من استشارة الطبيب لاستبعاد وجود أي مخاطر أو مضاعفات خطيرة لعملية زراعة الشعر.

5- الحويصلات الجلدية بعد عملية زراعة الشعر

تُعد التجمعات المائية أسفل الطبقة السطحية من فروة الرأس أمرًا طبيعيًا ولا يُشكل أي خطورة، قد تظهر على شكل حويصلات محتوية على الماء، يجب الحرص على عدم حك فروة الرأس أو استخدام الفرش وتصريف السوائل بحرص.

قد يهمك أيضًا: سعر وعيادات زراعة الشعر في الاسكندرية

6- البثور والحبوب بعد زراعة الشعر

تُعد البثور والحبوب بعد زراعة الشعر رد فعلي طبيعي من الجهاز المناعي للتأقلم على وجود وغرس بصيلات الشعرة في فروة الرأس، وقد تظهر البثور نتيجة قلة النظافة الشخصية وعدم الاهتمام بفروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر.

في معظم الأحيان لا يتعدى حجمها حجم البثور الصغيرة ولكن في حالات نادرة تتحول البثور إلى خراجات كبيرة الحجم ولكنها أيضًا لا تشكل خطورة كبيرة إذ يسهل التعامل معها وعلاجها بالمضادات الحيوية وتصريف الصديد منها.

7- التخدر في فروة الرأس

قد يحدث التخدر والإحساس بالتنميل في فروة الرأس بعد زراعة الشعر ولكنه من الأعراض الجانبية النادرة والتي تزول مع مرور الوقت.

يمكنك قراءة هذا المقال لمزيد من المعلومات حول عملية زراعة الشعر: ما هي مراحل زراعة الشعر والذقن الطبيعي بالتفصيل؟

8- الحازوقة بعد زراعة الشعر

الحازوقة بعد عملية زراعة الشعر أمر غير شائعًا، حيث تحدث في نحو 5% من المرضى، وهي عرض مؤقت ينتهي بعد يومين إلى أسبوع من العملية دون الحاجة لأي تدخل.

مخاطر زرع الشعر على المدى البعيد

وتشمل مخاطر زراعة الشعر على المدى البعيد مجموعة الآثار الجانبية والتي تظهر بعد العملية بفترة كبيرة ولكنها في الغالب لا تشكل أي خطورة على المريض ومنها:

  • ترقق وضعف الشعر بعد زراعته: تبدو الشعرة المزروعة أقل سمكًا من الشعر الموجود في فروة الرأس، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي حيث تأخذ الشعرة في التأقلم على مكانها الجديد؛ لذا قد تظهر رفيعة وضعيفة في البداية وهذا ليس دليلًا على فشل العملية ولا يدق ناقوس الخطر لأي شيء ولكن مع الوقت ستكتسب قوة وتصبح متينة.
  • الندب بعد زراعة الشعر:قد تظهر بعض الندب بعد عملية زراعة الشعر سواء في فروة الرأس أو في المنطقة المانحة، ولكنها لا تشكل أي خطورة أو تأثير على المظهر الجمالي للعميل إذ ينمو الشعر وتصبح مُغطاه بالكامل.
  • تلف الأعصاب الحسية في فروة الرأس مما قد يسبب فقدان الإحساس الدائم وهو من الآثار الجانبية لزراعة الشعر ولكنها نادرة الحدوث.
  • عدم اكتمال نمو الشعر أو نمو جزء بنمط مختلف عن الآخر مما يؤدي إلى ترقع فروة الرأس وقد يحتاج المريض إلى تدخل جراحي آخر للتغلب على الأمر.
  • فشل زراعة الشعر وتساقطه مما يعني الحاجة إلى إعادة عملية زراعة الشعر مرة أخرى.

هام جدًا لا يفوتك: أحدث 5 أدوية في العالم لعلاج تساقط الشعر الوراثي بكثرة

عيوب ومخاطر زراعة الشعر بالاقتطاف

هناك طريقتان لزراعة الشعر وهي طريقة الاقتطاف و زراعة الشعر بالشريحة. في تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف يتم استخراج البصيلات بشكل منفرد وإعادة زرعها في فروة الرأس، وهي التقنية الأكثر استخدامًا في زراعة الشعر.‏

أما عن تقنية زراعة الشعر بالشريحة في تتطلب إزالة شريحة الجلد كاملة من المنطقة المانحة وتثبيتها في فروة الرأس مع المحافظة على الأوردة والشرايين المغذية لها، وتتضمن هذه الطريقة الكثير من الأعراض الجانبية. وتتضمن مخاطر زراعة الشعر بالاقتطاف نفس المخاطر السابق ذكرها

وعن عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف فهي تتضمن ما يلي:

  • تستهلك وقت أكبر.
  • البصيلات أضعف وأكثر عرضة للتلف.
  • وجود منطقة مانحة معرضة لكثير من المشاكل والعدوى.

أهم مخاطر زراعة شعر الذقن

تُعد زراعة شعر الذقن من أكثر عمليات زراعة الشعر انتشارًا  بعد زرع الشعر في الرأس،إذا أصبحت الذقن سمة من سمات الرجولة والأناقة عند الرجال، ولكن ماهي مخاطر زراعة شعر الذقن؟ في الواقع لا تختلف كثير مخاطر زراعة الشعر من منطقة إلى الأخرى، فهي نفس المخاطر بشكل عام، ومن أكثر مخاطر زرع الشعر في الذقن ما يلي:

  • احمرار وتهيج البشرة.
  • الكدمات والتورمات في الوجه والرقبة.
  • زيادة احتمال حدوث العدوى البكتيرية.

أهم النصائح لتجنب اضرار زراعة الشعر

هناك بعض النصائح التي سيقدمها لك طبيبك ويقدمها لك موقع سكين كير دوت كوم للحصول على أفضل النتائج وتجنب أضرار زراعة الشعر ومن أهم هذه النصائح:

  1. الاهتمام بنظافة فروة الرأس وكذلك الاهتمام بالمنطقة المانحة وتغطيتها بالضمادات.
  2. احرص على تناول الأدوية كما وصفها الطبيب وكن حذرًا والتزم بكافة التعليمات لتجنب مخاطر زراعة الشعر.
  3. تجنب التدخين في الفترة التي تلي وتسبق العملية لما له من آثار سلبية على عملية التعافي والتئام الجروح.
  4. تجنب ممارسة الرياضة العنيفة أو بذل مجهود شاق وكذلك تجنب الحرارة المرتفعة في الفترة الأولى بعد العملية.
  5. إذا كنت تتناول أدوية السيولة لابد أن تناقش الأمر مع طبيبك حول إيقافها أو تقليل جرعاتها قبل العملية لتجنب النزيف.
  6. احرص على عدم حك فروة الرأس أو المنطقة المانحة، وتجنب ارتداء الأغطية أو أي ملابس تحتك مباشرة بفروة الرأس بعد العملية.
  7. يأتي دور الطبيب في مقدمة عوامل نجاح عمليات زراعة الشعر، لذلك لابد أن تتأنى جيدًا وتحرص على اختيار الطبيب المتمرس وصاحب الخبرة الطويلة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق عملية زراعة الشعر

افضل دكتور لزراعة الشعر وتجنب آثارها الجانبية

كما نوهنا من قبل أن ختيار الطبيب يأتي على قمة العوامل المساعدة على نجاح عملية زراعة الشعر وتجنب مخاطرها، نؤكد في هذه الفقرة على ذلك، وبدورنا نشرح لك افضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي وهو الدكتور شريف حجازي.

حصل الدكتور شريف حجازي على ماجستير التجميل وزراعة الشعر الطبيعي وهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحات الُصلاح والتجميل، وأسس الدكتور شريف حجازي عيادته بالقاهرة، والتي أصبحت من أفضل وأشهر مراكز التجميل وزراعة الشعر في الشرق الأوسط، يمكنك التواصل مع الطبيب مباشرة من خلال هذا الرابط واحصل على استشارة مجانية.

تجربتي في زراعة الشعر

يروى أحد الأشخاص تجربته مع عملية زراعة الشعر قائلا ” كان شعري كثيف جدًا قبل الزواج، بعد زواجي بدأ شعري يتساقط وتظهر علامات الصلع الوراثي حيث كان يعاني أبي الصلع، ذهبت لكثير من الأطباء ونصحوني باستخدام بخاخ مينوكسيديل وبالفعل استخدمته.

وكانت المعاناة الحقيقة حين أوقفته وجدت تساقط الشعر يزيد عن ذي قبل، وحينها نصحني أحد الأصدقاء بإجراء زراعة الشعر، بعد أن تساقط شعري كله من الأمام، وبالفعل أجريتها وكانت النتائج مبهرة حقًا، تحسن مظهري كثير وزادت ثقتي بنفسي، لو يزعجني بعد العملية سوى تورم العينين والجبهة ولكنه سرعان ما اختفى بعد أسبوع، حقًا كانت تجربتي مع زراعة الشعر ناجحة.

اقرأ أيضًا: تجارب زراعة شعر الحواجب

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

بعد النجاح والشهرة الكبيرة التي حققتها تقنيات زراعة الشعر ونتائجها المبهرة في التغلب على مشكلة الصلع وتساقط الشعر أُثير الجدل حولها كأحد مسببات السرطان.

وانتشر سؤال هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟ قطعًا وبكل تأكيد لا علاقة بين السرطان وزراعة الشعر، حيث يتم نقل الشعر من مكان لآخر في الجسم، ويندمج الشعر في المكان الجديد دون أي مقاومة، لذا فإن زراعة الشعر ليست كزراعة الأعضاء والتي قد تحمل خطر الإصابة بالسرطان.

أهم الأسئلة الشائعة حول مخاطر زراعة الشعر

تُثار العديد من الأسئلة حول عمليات زراعة الشعر لنجيب عن بعضها في السطور التالية.

هل يوجد ألم في زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر تحت التخدير وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية، والألم بعد العملية محتمل يمكن التغلب عليه بالمسكنات، لذا نريد أن نطمئنك بأن الإجابة عن سؤالك هل يوجد ألم في زراعة الشعر هي لا.

هل زراعة الشعر دائمة؟

نظرًا للتكلفة المرتفعة لعمليات زراعة الشعر، تجد أن سؤال هل زراعة الشعر دائمة متكرر وشائع جدًا، بالطبع زراعة الشعر دائمة طالما أنها تمت بالتقنية الصحيحة وعلى يد طبيب خبرة ومتمرس في هذا النوع من العمليات.

هل زراعة الشعر تسبب العقم؟

لا يوجد أي علاقة بين زراعة الشعر والعقم، فلا تؤثر عملية زراعة الشعر على الإنجاب بأي شكل من الأشكال، لذا لا تدع الشائعات تروعك وتقف في طريق حلمك للحصول على مظهر جذاب وجميل.

ماهي مخاطر زراعة الشعر في تركيا؟

تتم زراعة الشعر في تركيا بأحدث التقنيات، والمستشفيات مُجهزة لتواكب كافة معايير الجودة العالمية، وكذلك الأطباء لديهم خبرة كبيرة  في مجال الجراحات التجميلية بشكل عام؛ لذا لا تحمل زراعة الشعر في تركيا أي مخاطر غير المخاطر السابق ذكرها.

وبذلك عزيزي القاريء نكون كشفنا كافة التفاصيل حول مخاطر زراعة الشعر بكل مصداقية ووضوح، وإذا كانت لديك أي استفسارات تواصلوا معنا على الفور نرحب دائمًا بكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday