زراعة الشعر

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال والنساء؟ وأشهر 6 طرق علاج

يُعد الصلع الوراثي من أبرز الظواهر الوراثية انتشارًا في العالم، وبالأخص بين الرجال، وعلى الرغم من تكيف أغلب الناس مع هذه الظاهرة؛ إلا أن هناك آخرون يبحثون عن مزيد من المعلومات عن الصلع الوراثي أملًا في الوصول لعلاج فعال لتلك الظاهرة الوراثية، وفي المقال الآتي نتحدث عن متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال والنساء، وما هي أبرز طرق علاجه، فتابعوا معنا.

ما هو الصلع الوراثي؟

في الحقيقة لا يُعد الصلع الوراثي مرضًا حقيقيًّا، وإنما هو ظاهرة وراثية طبيعية تحدث لدى ملايين من البشر، ويُعد السبب الرئيسي لظاهرة الصلع الوراثي عند الرجال هو زيادة حساسية فروة الرأس للصورة النشطة من هرومون التستوستيرون؛ والتي تُعرف بـديهيدروتستوستيرون Dihydrotestosterone، ما يُقلل من معدل نمو الشعر ويجعل بُصيلات الشعر أصغر حجمًا.

أما عند النساء؛ فلا يوجد سبب واضح لتلك الظاهرة لديهنّ، وإن كانت بعض الدراسات الطبية قد ذكرت أن تأثير القدْر اليسير من هرمونات الذكورة -الموجود لدى النساء- يُمكن أن يُسبب الصلع الوراثي، ولكن بدرجة أقل حدّة مقارنة بالرجال، وننتقل الآن لمعرفة متى يبدأ الصلع الوراثي تحديدًا.

قد يهمك: أحدث 5 أدوية لعلاج تساقط الشعر الوراثي.

متى يبدأ الصلع الوراثي؟

تختلف بداية الصلع الوراثي لدى الرجال عنها لدى النساء، لأسباب متعلقة بالطبيعة الحيوية لكلا الجنسين والفروقات بينهما، وهو ما يدفعنا للجواب على تساؤل متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال منفصلًا عنه عند النساء.

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

تختلف وجهات نظر الأطباء في تحديد متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال، ولكن عادةً ما يبدأ ظهور الصلع الوراثي لدى الرجال في مرحلة العشرينيات من العمر، وربما خلال مرحلة الثلاثينيات، ولكن لا يعني هذا بالضرورة أن الصلع الوراثي لا يُمكن أن يظهر قبل تلك المرحلة، إذ من الممكن أن يتعرض الشخص للصلع الوراثي المبكر لأسباب أُخرى نتعرف عليها لاحقًا.

متى يبدأ الصلع الوراثي عند النساء؟

يُعد تساقط الشعر عند النساء أمر طبيعي، خاصة مع تقدم العمر. إذ يُعاني ما يصل إلى ثلثي النساء من تساقط الشعر مع بلوغ سن اليأس (انقطاع الطمث)، وتزداد فرصة ظهور الصلع الوراثي لدى النساء بعد سن اليأس نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة.

تعرف على: تخفيضات اسعار زراعة الشعر في مصر أفضل عروض ومراكز.

متى يبدأ الصلع الوراثي المبكر؟

بعد معرفة متى يبدأ الصلع الوراثي لدى الرجال والنساء طبيعيًّا، دعونا ننتقل لمعرفة متى يبدأ الصلع الوراثي المبكر. بالنسبة للرجال؛ يُمكن أن يظهر الصلع الوراثي في سن مبكرة للغاية (من الخامسة عشر حتى أوائل العشرينيات)، وتُعد تلك الظاهرة أمرًا نادر الحدوث، ويُنصح في تلك الحالة بمراجعة الطبيب المختص.

أما بالنسبة للنساء؛ فقد يتعرضن للصلع الوراثي المبكر في مرحلة العشرينيات بسبب زيادة نشاط هرمونات الذكورة عن الحد الطبيعي، أو بسبب التدخين، إلى غير ذلك من الأسباب التي قد تُعجل بظاهرة الصلع الوراثي.

أعراض الصلع الوراثي

بعد أن عرفنا متى يبدأ الصلع الوراثي تحديدًا، دعونا نتحدث قليلًا عن أعراض الصلع الوراثي، التي يُمكنك من خلالها معرفة هل أنت من أصحاب تلك الظاهرة أم لا؛ يبدأ الأمر برِقة الشعر، وبداية تساقطه، إذ تجده متساقطًا بكثافة على الوسادة، أو في حوض الماء، أو على فرشاة الشعر، إلى غير ذلك. وعند أغلب الرجال؛ يحدث فقدان تام للشعر في منطقة الصدغين، ليصير الشعر في مقدمة الرأس على شكل حرف M.

أما عند النساء؛ فلا يتضمن الصلع الوراثي فقدان تام للشعر في أي منطقة من فروة الرأس، وإنما تقل كثافة الشعر على نطاق أوسع من فروة الرأس، وغالبًا لا يتم ملاحظة ذلك، إلا في الحالات الحادة المرتبطة بعوامل أُخرى.

اقرأ أيضًأ: هل يمكن زراعة الشعر بالتقسيط في مصر؟

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي

في حين أن غالبية تساقط الشعر ناتج عن الصلع الوراثي، إلا أن هناك أسبابًا أخرى غير وراثية لتساقط الشعر، وعادة ما تكون مؤقتة تختفي بعلاج سبب المشكلة؛ إذ يُمكن أن تتعرض لتساقط الشعر الكثيف وصولًا إلى الصلع، نتيجة النقص الحاد في التغذية، أو تناول أدوية وعقاقير معينة، أو تغيرات هرمونية، إلى غير ذلك من أسباب الصلع غير الوراثي.

مراحل الصلع الوراثي ال 7

إذ علمت تحديدًا متى يبدأ الصلع الوراثي؛ فلا بد أن تعلم أيضًا أنه يتم تقسيم مراحل الصلع الوراثي عند الرجال إلى سبع مستويات من فقدان الشعر، والتي يتدرج فيها تساقط الشعر وصولًا إلى الصلع الكامل لدى نسبة كبيرة من الناس، وتلك المراحل كالآتي:

  • المرحلة الأولى: لا يوجد تساقط كبير للشعر أو تراجع ملحوظ في حد الشعر عند الجبهة.
  • المرحلة الثانية: تراجع طفيف في خط الشعر حول الصدغين. وترتبط تلك المرحلة بالبلوغ.
  • المرحلة الثالثة: تظهر أولى علامات الصلع الفعلي. إذ يصبح الشعر غائرًا بعمق من ناحية الصدغين، ليُشكل الشعر حرف M أو U أو V، وتتطور تلك المرحلة إلى فقدان ملحوظ في الشعر في الجزء الأمامي من فروة الرأس.
  • المرحلة الرابعة: يتراجع الشعر أكثر حول الصدغين وتقل كثافة الشعر الرابط بينهما في الجهة الأمامية من فروة الرأس.
  • المرحلة الخامسة: يخف الشعر حول الصدغين أكثر، وتُصبح المنطقة الواصلة بينهما من الشعر أضيق والشعر فيها أقل تناثرًا.
  • المرحلة السادسة: تقل كثافة الشعر في المنطقة الواصلة بين الصدغين، بحيث تُبدي تلك المنطقة مع الصدغين صلعًا شبه كامل.
  • المرحلة السابعة: وهي أكثر مراحل سقوط الشعر تأثيرًا، إذ يفقد الشخص جزءً أكبر من الشعر، ويكون المتبقي من الشعر ملتفًا حول جانبي الرأس مع مؤخرة الرأس، وتُصبح المنطقة الأمامية والعلوية من فروة الرأس فارغة تمامًا من الشعر.

طرق علاج الصلع الوراثي

هناك بعض الطرق العلاجية التي من شأنها تقليل معدل تساقط الشعر، وتحسين الحالة الصحية لفروة الرأس، كوسيلة لتقليل ظهور الصلع الوراثي، ومنها على سبيل المثال:

  1. اتباع نمط صحي للحياة: إذ يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وتقليل التوتر، وممارسة الرياضة بانتظام في دعم صحتك العامة، وصحة شعرك.
  2. الأدوية الموضعية: غالبًا ما تكون الأدوية الموضعية مثل: المينوكسيديل (روجين) هي خط العلاج الأول. إذ تقوم بوضع هذه الكريمات مباشرة على فروة رأسك في مناطق الصلع.
  3. الأدوية الفموية: قد يوصي طبيبك بأدوية عن طريق الفم مثل فيناسترايد (بروبيكيا) لعلاج الصلع الوراثي لدى الذكور.
  4. زراعة الشعر: إذ يتم زرع بصيلات الشعر في فروة الرأس وهي طريقة فعالة للغاية في علاج الصلع الوراثي.
  5. العلاج بالليزر: قد يساعد العلاج بالليزر في تحسين كثافة الشعر إذا كنت تتعامل مع تساقط الشعر الوراثي أو تساقط الشعر من العلاج الكيميائي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى فعالية هذا العلاج.
  6. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية: قد تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز نمو الشعر في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر. وكما هو الحال مع العلاج بالليزر، تظل هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم فعاليته.

علاج الصلع الوراثي مجرب

هل يوجد علاج مجرب للصلع الوراثي وفعال حقًا؟ بالفعل تُعد تقنيات زراعة الشعر المختلفة من أفضل الطرق المجربة لعلاج الصلع الوراثي، إذ يتم زرع بصيلات الشعر من منطقة صحية في الجسم إلى منطقة أُخرى من فروة الرأس تُعاني من الصلع؛ وينمو الشعر مرة أُخرى ليملأ الفراغات الموجودة دون أي مشكلة، وربما تحتاج لأكثر من جلسة زراعة شعر للوصول للنتيجة المرغوبة.

علاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعيا

تلجأ بعض النساء للاستشارات الغذائية لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، وعلى الرغم من نجاح بعض الوصفات الغذائية -أوليًّا- في علاج الصلع؛ إلا أن الناتج النهائي يكون عودة تساقط الشعر مرة أُخرى في أغلب الأحوال، وهو ما يجعل تلك الطريقة لعلاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعيا غير مجدية أو غير مضمونة النتائج.

أما الطريقة الأخرى والتي نالت شهرة أكبر في الآونة الأخيرة؛ زراعة الشعر؛ إذ يتم أخذ بصيلات الشعر بصورة طبيعية من منطقة لا يُعاني فيها الشعر من أي مشكلة، ثم يتم زرع تلك البصيلات مرة أُخرى في المنطقة التي تُعاني من تساقط الشعر وقلة كثافته، وفي غضون بضعة أشهر؛ يبدأ نمو الشعر بعد الزراعة على عدة مراحل، ولا تبقى أي آثار للصلع الوراثي، على عكس الأدوية التي فور التوقف عن تعاطيها؛ يعود الشعر للتساقط ثانيةً.

كيف تعالجت من الصلع الوراثي؟

قصَّت إحدى النساء تجربتها مع الصلع الوراثي وكيف تعالجت من الصلع الوراثي بكل سهولة، فتقول:

“بدأ شعري في الترقق وأنا في الخامسة والأربعين من عمري، ومع بعض الاستشارات من الأقارب والأصدقاء؛ استخدمت بعض الأدوية الموضعية، إلا أنها كانت محدودة المفعول، وهو ما دفعني إلى استشارة طبيبي الخاص، والذي أشار علي بزراعة الشعر كحل مثالي لتلك المشكلة، وبالفعل أجريت العملية بنجاح وكانت نتائجها رائعة للغاية في استعادة كثافة الشعر مرة أُخرى.”

ااقرأ أيضًا: تفاصيل كاملة زراعة الشعر في مصر؟

أهم الأسئلة الشائعة عن الصلع الوراثي

تنتشر العديد من الأسئلة حول الصلع الوراثي على مختلف المواقع، وفي النقاط الآتية؛ نجيب بإذن الله على أبرز تلك التساؤلات بإجابات وافية.

ما هي روشتة علاج الصلع الوراثي؟

تختلف روشتة علاج الصلع الوراثي من طبيب لآخر ووِفْق حالة المريض الصحية، ودرجة الصلع التي يُعاني منها، وفي المجمل؛ ربما يصف لك الطبيب ما يلي:

  1. دواء مينوكسيديل Minoxidil.
  2. فيتامينات ومعادن هامـة.
  3. مضادات الأندروجينات.
  4. توصيات غذائية.

إليك إجابة وافية عن: هل يمكن زراعة الشعر مرتين أو إعادة زراعة الشعر؟

كيف أعرف أني مصاب بالصلع الوراثي؟

يُعد طبيعيًّا للغاية أن تفقد ما يُقارب 100 شعرة يوميًّا، دون حتى أن تلاحظ، ولكن إذا زاد معدل تساقط الشعر اليومي عن هذا الحد دون سبب واضح -كنقص التغذية أو تناول أدوية معينة- مع رِقة الشعر؛ فهذا مؤشر أولي على الصلع الوراثي، ويُفضل استشارة الطبيب بالطبع في تلك الحالة لتأكيد التشخيص وتحديد ما يلزمك فعله للحد من تساقط الشعر.

متى يتوقف الصلع الوراثي؟

بما أننا قد علمنا متى يبدأ الصلع الوراثي؛ فقد يُهمنا أيضًا أن نعرف متى يتوقف الصلع الوراثي، وفي الواقع لا يوجد سن مُحدد يتوقف فيه الصلع الوراثي، ولكن أشارت بعض الأبحاث الطبية أن المدة التي يستمر خلالها تساقط الشعر من بداية ظهور الصلع الوراثي من 15-25 سنة، غير أن بعض الناس قد يستمر تساقط الشعر لديهم حتى عمر الثمانين.

خاتمة

  • يُعد الصلع الوراثي من أبرز الظواهر المنتشرة حول العالم وخصوصًا لدى الرجال.
  • تُعد زراعة الشعر من أنجح الطرق العلاجية في حالات الصلع عمومًا سواء كان وراثيًّا أم غير ذلك.
  • يُمكن باختصار الإجابة على تساؤل متى يبدأ الصلع الوراثي لدى النساء بأنه يبدأ ببلوغ سن اليأس.
  • لا يُمكن الاكتفاء بمعرفة متى يبدأ الصلع الوراثي ومراحله لتشخيص حالتك، بل يجب استشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday