تجميل الأسنان

ما هي أنواع تلبيس الاسنان التجميلي وأسعارها؟

تلبيس الاسنان التجميلي

ماذا تفعل إذا كنت ذاهباً إلى موعد هام؟ لا شك أنك تلبس أفضل ثيابك حرصاً على أن تبدو بأفضل صورة! كذلك أسنانك تستحق أن تبدو بأفضل صورة، لكن هذا الأمر ليس بنفس السهولة، فالأسنان عندما تتعرض للكسر أو التشقق فإنها لا تتجدد، وتبقى هذه الكسور تؤثر على ابتسامة أصحابها مدى الحياة ما لم يطلب المساعدة من طبيب الأسنان المتخصص.

فإذا كنت عزيزي القارئ تعاني من وجود كسر أو بعض الاختلالات في أسنانك، ويجعلك هذا الأمر تخفي ابتسامتك، لا عليك! فمع التطور الكبير الحاصل في مجال طب الأسنان أصبح بإمكانك أيضاً أن تلبس أسنانك حلة جديدة تجعلها تبدو مثالية وتعيد لك ثقتك بابتسامتك وبنفسك من خلال تلبيس الاسنان التجميلي، وفي هذه المقالة سنحاول تزويدك بكل المعلومات التي تحتاجها عن تلبيس الاسنان التجميلي، مثل: ما هو تلبيس الاسنان التجميلي؟ ما هي أسعار تلبيس الاسنان التجميلي؟ ما هي خطوات تلبيس الاسنان التجميلي؟ ما هي انواع تلبيس الاسنان؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في ما يلي من فقرات هذا المقال كما يمكنك الإتصال بنا من هنا وسنقدم لك الإستشارة مجانا.
إقرأ أيضا:أسعار زراعة الأسنان في مصر

ما هو تلبيس الاسنان التجميلي

ببساطة فإن تلبيس الاسنان التجميلي هو ما يعرف ب”تاج الأسنان“، وهو أن يقوم الطبيب بتلبيس السن المتضررة بتاج أو كاب يشابه تماماً الشكل الطبيعي للأسنان، يغطي التاج هذه السن بشكل كامل ويحتويها ليغطي أي عيوب فيها، ويعيد لها الشكل والحجم الطبيعي ويحسن شكلها بطريقة ملحوظة.
إقرأ أيضا: هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة

لماذا قد أحتاج إلى تلبيس الاسنان التجميلي

هناك العديد من المشاكل التي قد يكون تلبيس الاسنان التجميلي حلاً مثالياً لها، وفيما يلي نعدد بعض أبرز الاسباب التي قد تدعوك للجوء لتلبيس الاسنان التجميلي:

  1. حماية الأسنان الضعيفة والمتضررة – بسبب التسوس أو غيره – من أن تنكسر أو للحفاظ على السن المتشققة وإبقائها عمراً أطول.
  2. استرجاع الشكل الطبيعي للسن التي تعرضت للكسر بالفعل وفقدت جزءاً منها، أو الأسنان المتآكلة والمتضررة بدرجة كبيرة.
  3. لتغطية وحماية الأسنان المحشوة.
  4. التيجان هي الطريقة الأمثل لتثبيت جسور الأسنان، والجسر هو أن يتم ملء الفراغ الذي يحدث بين سنين نتيجة لفقدان سن كاملة، وفي هذه الحالة يصنع الطبيب الجسر الذي يتكون من تاجين ملائمين للسنين الموجودين على طرفي الفراغ ويصل بينهما بسن صناعية كاملة، لتكون وظيفة التاجين هنا هي تثبيت الجسر.
  5. تغطية السن التي تغير شكلها أو لونها بشكل كبير.
  6. تغطية سن مزروعة.
  7. إضافة تعديلات جمالية على حسب الطلب، فالبعض يود تركيب تاج ذهبي أو غيره.
    إقرأ أيضا: ما هي زراعة عظم الوجه والفكين

ما هي انواع تلبيس الاسنان المختلفة

توجد العديد من المواد التي يمكن تصنيع تاج الأسنان منها وتكون كفيلة لتأدية الوظائف الجمالية والوقائية لتلبيس الاسنان التجميلي بكفاءة عالية، ولذلك يوجد عدة أنواع مختلفة من تلبيسات الأسنان على حسب المادة المصنعة منها، مثل:

  • تلبيسة الأسنان المعدنية:

في هذا النوع تستخدم بعض المعادن مثل الذهب أو البلاتينيوم أو بعض المعادن الأخرى… هذه التلبيسات هي الأصلب، وتعيش فترات أطول من غيرها. لا يعيب هذا النوع إلا لونه المعدني غير المألوف وأن بعض هذه المعادن غالية الثمن. تركيب تاج معدني يكون مناسباً في حالات الأضراس.

  • تلبيسة الاسنان البورسلين:

البورسلين هو مادة بيضاء صلبة كفاية لتدعم الوظائف الطبيعية للسن ولحمايتها من الانكسار، كما أنها تكون أقرب الأنواع لتحقيق مظهر طبيعي تماماً. ويمكن استخدام تلبيسة الاسنان البورسلين مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه تلبيسة الأسنان المعدنية، وتناسب الأسنان في مقدم الفم أو مؤخره.

  • تلبيس الاسنان بالسيراميك:

لا يفرق تلبيس الاسنان بالسيراميك عن تلبيسة الاسنان البورسلين بشكل كبير، فلهما ذات الخصائص.

  • تلبيسة الاسنان الزيركون:

عندما يرغب المريض باختيار نوع قريب من صلابة التلبيسات المعدنية وفي ذات الوقت يعطي مظهراً مقبولاً وطبيعياً مثل تلبيسة الاسنان البورسلين، فإن تلبيسة الاسنان الزيركون هي الحل الأمثل، فالزيركون نوع من السيراميك ذو صلابة عالية، ويمكن ضبط درجة اللون لتصبح قريبة من اللون الطبيعي.

  • تلبيسة الاسنان الاستانليس ستيل:

  • تصنع هذه التيجان مسبقاً ليتم تركيبها بشكل مؤقت فقط على الأسنان، يتم تركيب هذا النوع على السن المتضررة أو المحشوة ليحميها بشكل مؤقت في الفترة التي يحتاجها المعمل لتصنيع وتجهيز التاج الدائم.
  • هناك أنواع أخرى من مواد يمكن استخدامها في تلبيس الاسنان التجميلي، لكن الأنواع المذكورة هي الأكثر شيوعاً.

ما هي خطوات عملية تلبيس الاسنان التجميلي

تلبيس الاسنان التجميلي يتطلب عادة زيارتين للطبيب ليتم بشكل نهائي، وسنتكلم عن هذه الخطوتين بالتفصيل:

  1. الفحص والتحضير: في هذه الجلسة تعرض حالتك على الطبيب، فإذا كان تلبيس الاسنان التجميلي هو الحل الذي اتفقت عليه مع الطبيب، فسيقوم الطبيب بإجراء الإشاعات والفحوصات الطبية اللازمة، ومن ثم معالجة أي مشكلة قد تمنع من تركيب التاج.

ثم تحضر السن لاستقبال التاج بداية بتخدير المنطقة التي سيعمل فيها الطبيب، ثم ينحت الطبيب جزءاً من السن لإعادة تشكيله وخلق مساحة تكفي لاستقبال التاج. أما في حال كانت السن تفقد بالأساس جزءاً كبيراً منها، فسيستخدم الطبيب مواد الحشو لبناء قاعدة مجهزة لاستقبال التاج. بعد ذلك يأمرك الطبيب أن تطبق أسنانك على معجون خاص لتنطبع آثار السن المجهزة والأسنان المجاورة لها، حيث سيُرسل هذا النموذج إلى المعمل لصناعة التاج، قد يستغرق ذلك مدة أسبوعين أو ثلاثة. أخيراً سيركب الطبيب تاجاً مؤقتاً على السن لحمايتها في هذه المدة.

  1. تركيب التاج بشكل نهائي: يقوم الطبيب بنزع التلبيسة المؤقتة، ويجرب التاج النهائي ليتأكد من ملاءمة الشكل واللون لرغبتك، وسيقوم بأي تعديلات لازمة، ثم سيثبت التاج النهائي في مكانه.

ما هي المشاكل التي قد أواجهها بعد إجراء عملية تلبيس الاسنان التجميلي

هناك عدة مشاكل قد تحدث بعد عملية تلبيس الاسنان التجميلي، منها:

  1. الشعور بعدم الراحة أو التحسس، وسيخبرك الطبيب بعدة إجراءات لتقلل من هذا الشعور حتى تعتاد، وإذا استمر هذا الشعور فترة طويلة، تواصل مع طبيبك لحل المشكلة.
  2. تعرض التاج للكسر، إذا كان كسراً بسيطاً قد يعوضه الطبيب بمادة خاصة تملأ الجزء المفقود، أما إذا كان كبيراً فقد يستبدل التاج بالكامل.
  3. عدم ملاءمة حجم التاج، وهذا قد يؤدي إلى خلخلة التاج، والأخطر أنه قد تتسرب البكتيريا في الفراغ، لذلك سارع بالتواصل مع طبيبك.

كم عمر تلبيسة الاسنان

يتساءل الكثيرون: كم عمر تلبيسة الاسنان؟ والإجابة على هذا السؤال تحكمها عوامل، منها كمية الضغوطات التي سيتعرض لها التاج، والتزامك بالاعتناء الجيد بأسنانك، وبالطبع نوع التلبيسة، ولكن في المتوسط تستمر التيجان مدة تتراوح بين 5 – 15 سنة.

اسعار تلبيس الاسنان في مصر

من المتوقع أن تتراوح اسعار تلبيس الاسنان في مصر بين 2000 – 5000 جنيهاً، ومن الوارد أن تختلف عن هذه الأسعار التقريبية، طبقاً لعدد من العوامل أهمها:

  • نوع تلبيسة الأسنان وعدد الأسنان التي سيتم علاجها.
  • خبرة الطبيب الذي سيجري العملية.
  • شهرة المركز أو المستشفى والمرافق والخدمات التي ستوفرها لك.

اسعار تلبيس الاسنان في السعودية

من المتوقع أن تتراوح اسعار تلبيس الاسنان في السعودية بين 350 – 1200 ريال وتتأثر بذات العوامل المذكورة سابقاً.

تعرف من هنا: دكتورة هيفاء الراشد طبيبة الاسنان الشهيرة بالسعودية

مراكز وعيادات تلبيس الاسنان في مصر

يوجد الكثير من العيادات المضمونة لإحراء خدمات تلبيس الاسنان التجميلي في مصر ومنها:

  1. عيادات Change Me Clinic
  2. دكتورة دينا إبراهيم
  3. دكتور باسم سمير

أخيراً احرص دوماً على اتباع نظم العناية بالأسنان قبل وبعد تلبيس الاسنان التجميلي، ولا تتوقف عن الابتسام وإن كنت في حاجة للتواصل معنا للحصول على استشارة مجانية يمكنك التواصل معنا من هنا.
إقرأ أيضا: إالتهاي اللثة بعد زراعة الاسنان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب