زراعة الشعر

هل يمكن زراعة الشعر مرتين أو إعادة زراعة الشعر؟

يحتاج بعض الأشخاص ممن قاموا بإجراء عملية زراعة الشعر إلى إعادة زراعة للشعر مرة أخرى، ويرجع هذا لعدة أسباب سنتناولها معًا، وسنتعرف أيضًا على متى يمكن زراعة الشعر؟، وكيفية زراعة الشعر مرة أخرى، وسنجيب على سؤال هل هناك خطورة في زراعة الشعر مرتين؟ فتابعوا معنا

هل يمكن زراعة الشعر مرتين؟

نعم يمكن زراعة الشعر مرتين، فعملية زراعة الشعر عملية بسيطة، وغير معقدة، ولهذا يمكن إعادتها أكثر من مرة بدون التسبب في خطورة على المريض، وهناك الكثير من الحالات ممن قامت بإجراء إعادة زراعة الشعر مرات عدة للحصول على كثافة أكبر، ولتحسين مظهر الشعر.

متى يمكن إعادة زراعة الشعر؟

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى فشل عملية زراعة الشعر، ونحتاج إلى إعادتها، وهو ليس فشلًا بالمعنى الحرفي، ولكن قد لا يكون الشخص قد وصل لمبتغاه من العملية، أي أنه يظل يعاني من أماكن ذات شعر خفيف، أو أماكن خالية من الشعر تمامًا، ويمكننا حينها أن نقول أن العملية لم تؤتي النتيجة المرجوة منها.

يمكننا تلخيص هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • أن الشخص لم يلتزم بالتعليمات المطلوبة بشكل كافي مثل أنه قام بمجهود بدني عنيف.
  • تعامل مع المنطقة المزروعة بعدم حذر أدى لسقوط البصيلات من المنطقة المزروعة.
  • حدث تساقط للشعر من أماكن أخرى بخلاف تلك التي كانت تعاني من الصلع في بادئ الأمر.
  • الطبيب الذي قام بإجراء العملية غير كفء، ولم يقم بتوزيع البصيلات بطريقة متساوية مما أدى لظهور مناطق خالية من الشعر.

تعرف أيضًا على: مزايا وتكلفة زراعة شعر الذقن في مصر

ما هي الحالات التي تحتاج لإعادة زراعة الشعر؟

يمكننا تقسيم الحالات التي تحتاج لإعادة زراعة الشعر إلى ثلاثة أقسام، وهم:

1. زيادة كثافة الشعر

يحدث أن تكون كثافة الشعر المزروع غير كافية لملء المنطقة الصلعاء، ولهذا يحتاج الطبيب لإعادة عملية زراعة الشعر، وزيادة الكثافة ببصيلات جديدة من المنطقة المانحة.

2. ظهور أماكن صلع جديدة وخاصة مع كبر السن

يتعرض بعض الأشخاص لظهور صلع في أماكن لم تكن تعاني من الصلع في وقت إجراء العملية، وهذا يحدث في كثير من الأحيان عندما يكون الشخص قد قام بعملية زراعة الشعر في سن مبكر، ويعود الصلع بعد سن الأربعين لمهاجمة مناطق جديدة، وهنا يتم إعادة العملية.

3. أشخاص تعرضت لخطأ أثناء عملية زراعة الشعر، ويريدون تصحيحه

يلجأ بعض الأشخاص عند اختيارهم لطبيب ليجري لهم زراعة الشعر لاختيار طبيب غير كفء، وغير متمكن، فيرسم خط الشعر الأمامي بشكل مستقيم جدًا، ولا يراعي شكل الوجه، ولا المسافات فيعطيهم شكل غير طبيعي، أو أن يزرع بصيلات الشعر في اتجاه خاطئ.

قد يكون السبب في الحاجة لإعادة عملية زراعة الشعر هو وضوح الندبة التي خلفتها العملية الأولى لزراعة الشعر بطريقة الشريحة (FUT) وهو ليس خطأ من الطبيب، ففي العادة تظهر هذه الندبة، ولكنها تضايق البعض في فترة نمو الشعر، ويمكن إجراء عملية لإخفائها.

يتم تصحيح كافة الأخطاء السابقة بإعادة عملية زراعة الشعر مع طبيب متخصص، ومشهود له بالكفاءة، ومع الالتزام ستتحقق نتيجة رائعة، ومُرضية.

سنوضح تاليًا الطرق التي يستخدمها الأطباء في زراعة الشعر للمرة الثانية.

كيف يمكن إعادة زراعة الشعر؟

يوجد أكثر من طريقة لإعادة زراعة الشعر، وهذه الطرق هي:

طريقة FUE (follicular unit extraction)

يعتمد الأطباء في هذه الطريقة على اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، وفي العادة يتم استخدام المنطقة خلف الرأس لذلك الغرض، وبحسب حالة البصيلات في هذه المنطقة قد يقرر الطبيب إجراء زراعة الشعر على مرحلتان.

يمكن للطبيب أن يقوم بأخذ أربعة آلاف بصيلة من المنطقة المانحة إن كان الشعر بها صحيًا، وكثافته ممتازة، ليزرعها في المنطقة التي تعاني من الصلع، وقد يأخذ أقل من ذلك، ويكرر العملية مرة أخرى.

طريقة (follicular unit transplantation) FUT

هي طريقة يعتمدها الأطباء لزراعة الشعر، ولكن عن طريق أخذ شريحة من الجزء الخلفي من الشعر تحتوي على الكثير من البصيلات ليتم زراعتها في المنطقة الخالية من الشعر، ولكن عيب هذه الطريقة هو الندبة التي تخلفها حيث لا ينمو الشعر بها مرة أخرى، وقد يحتاج الشخص لإعادة عملية زرع الشعر لإخفائها.

طريقة (direct hair implantation) DHI

تعتبر من التقنيات المتطورة في مجال زراعة الشعر، وهي تعرف بتقنية أقلام تشوي، وهي عبارة عن أداة مخصصة لنزع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بطريقة الاقتطاف، وزرعها مباشرة في المنطقة المرغوبة، وبهذا يتم الحفاظ على حالة البصيلات، ولا تتعرض للصدمة التي تحدث بسبب إخراجها فترة من الجسم لحين زرعها.

مخاطر زراعة الشعر أكثر من مرة

قد يتخوف البعض من إجراء زراعة الشعر للمرة الثانية، ولكن عليهم أن يطمئنوا تمامًا، حيث أن خطورتها لا تتجاوز بعض التورمات في الوجه بعد زراعة الشعر، والصداع الخفيف، والندبات القليلة التي تزول بعد العملية بعدة أيام إن تم الاعتناء بها بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا عن: طريقة زراعة الشعر بالتقسيط فى مصر وأفضل مركز؟

تكلفة إعادة زراعة الشعر

تعتمد تكلفة إعادة زراعة الشعر بشكل أساسي على عدد البصيلات التي سيتم إعادة زراعتها، حيث أن الشخص الذي سيحتاج لزراعة ألفان بصيلة لن تتساوى تكلفته مع الشخص الذي سيقوم بزراعة أربعة آلاف بصيلة أو أكثر من ذلك، وهذا ما يحدده الطبيب في الجلسة التي يتم فيها معاينة حالة الشعر.

تتكلف إعادة زراعة الشعر في المتوسط في مصر حوالي 15000 جنيه مصري، وهي تساوي تقريبًا 1000 دولار فقط أي 3500 ريال سعودي، في حين أن نفس العملية تتكلف في السعودية حوالي 25000 ألف ريال سعودي، والفرق في السعر كبير جدًا.

أما بالنسبة لإعادة زراعة الشعر في تركيا فتكلف 1700 دولار بشكل تقريبي، وهو سعر مرتفع مقارنة بمصر، كما أن مصر معروف عنها أطبائها المتخصصين في كافة المجالات، ولهم خبرة كبيرة في مجال زراعة الشعر.

كنصيحة منا عزيزي القارئ عليك تحري الدقة في اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية لك، وليس التكلفة فقط، لأن هناك العديد من الأماكن التي تطرح أسعار أقل من سعر العملية الحقيقي لجذب العملاء، ولا يكونون متخصصون أبدًا، وقد يتسببون في أخطاء جسيمة لك بسبب قلة خبرتهم.

اقرأ عن: تخفيضات اسعار زراعة الشعر في مصر أفضل عروض ومراكز

تجربتي مع إعادة زراعة الشعر

يروي طبيب متخصص في جراحات زراعة الشعر إحدى تجارب زراعة الشعر لرجل قام بإجراء زراعة للشعر في أحد المراكز الغير متخصصة، وقد قاموا بعمل خطأ فادح، وهو أنهم زرعوا بصيلات له خارج حدود خط الشعر الأمامي في المنطقتين المثلثتين على جانبي الوجه، وهذا لا يتم عمله إلا في السيدات، كما أنهم تسببوا له في مشكلة جلدية سيترتب عليها وجود ندبات في المنطقة.

واحتاج هذا الشخص لمعالجة هذه المشكلة أولًا بالتخلص مما تم عمله في عملية زراعة الشعر الأولى، والتأكد من شفاء المنطقة تمامًا ثم إعادة زراعة الشعر مرة أخرى، ولكن بطريقة صحيحة بعد رسم خط بداية الشعر بشكل صحيح، ويبدو طبيعيًا.

الأسئلة الشائعة

اخترنا لك عزيزي القارئ بعض الأسئلة التي يكثر طرحها بخصوص عملية إعادة زراعة الشعر، وإجابتها.

هل إعادة زراعة الشعر تكثفه؟

نعم، يمكن إجراء إعادة لعملية زراعة الشعر بغرض زيادة كثافته، وهناك عدد كبير يقوم بإعادة العملية لهذا الغرض.

هل زراعة الشعر ناجحة للرجال؟

نعم العملية ناجحة على نحو كبير، ويوجد الكثير من ردود الفعل الإيجابية عليها من مختلف البلدان.

هل هناك تقنية لزراعة الشعر بدون حلاقة في مصر؟

نعم هناك بعض الحالات التي لا يحتاج فيها الطبيب لحلاقة الشعر بالكامل لزراعة الشعر، ومن أمثلة هذه الحالات السيدات ممن تردن زراعة الشعر وزيادة كثافته في منطقة الجبهة، فالمنطقة بالفعل تكون خالية من الشعر تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× احصل على استشارة والسعر واتساب Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday